fbpx

أفضل 9 طرق لتعزيز البيع بالتجزئة من خلال التسويق الرقمي

البيع بالتجزئة

شارك هذا المحتوى

يعتبر التسويق بالتجزئة مساهمًا بشكل كبير بدعم عملية البيع بالتجزئة، ومع التغيير في سلوك المستخدم وتطوير التقنيات، لا يُنظر إلى التسويق بالتجزئة ببساطة ولا يعتبر اليوم على أنه حشد الجماهير الذي كان في السابق، بل انتقل التسويق إلى الإنترنت بدلاً من ذلك وأُنشئت التجارة الإلكترونية أو البيع عبر الإنترنت بالتجزئة كما نشير إليه في هذه المقالة.

تحتاج الشركات إلى التكيف مع سلوك الشراء الاستهلاكي المتغير، التحول من المعاملات الجارية في متاجر البيع بالتجزئة الفعلية إلى المعاملات التي تحدث فقط على مواقع الويب الخاصة بالشركات، كما أحدثت التجارة الإلكترونية ثورة في الصناعة وسمحت بنموذج أكثر قوة وديناميكية ليحل محلها بدلاً من ذلك. 

مع تطور التكنولوجيا تغيير سلوك الشراء، وأعطت الهواتف المحمولة ومواقع الويب والتكنولوجيا الحديثة للمتسوقين المزيد من الخيارات، وقد أدى هذا بدوره إلى زيادة الطلب على الشركات ليس فقط لبيعها عبر الإنترنت بل أيضاً لترويج علاماتها التجارية من خلال قنوات متعددة، ومن أجل البقاء يجب على تجار التجزئة المعنيين استخدام أساليب التسويق الرقمي المختلفة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

هل تعلم أنه في المتوسط ينفق المستهلكون ما يزيد عن 450 مليار دولار على المشتريات عبر الإنترنت، بزيادة زهاء 15 في المئة سنة بعد أخرى، في شركات مثل إيكيا وول مارت وبالطبع أمازون.

تطور السوق وبات رقميًا بالكامل، كما لم يعد ينظر المستهلكون إلى الإعلانات في الصحف المحلية ويهرعون إلى أقرب متجر لهم لشراء المنتج الذي رأوه، بدلاً من ذلك، يتصل المستخدمون بالإنترنت اليوم على ثلاثة أجهزة على الأقل في أي وقت، الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب المحمولة وأجهزة المساعدات المنزلية، وأنظمة واي فاي السيارة وغيرها، ويتم استهدافهم بإعلانات محددة من خلال هذه الأجهزة جميعًا، أين تعتقد أن نشاطك التجاري يحظى بفرصة إذا لم يكن لديك تواجد للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت حتى الآن؟

أفضل 9 طرق لتعزيز البيع بالتجزئة من خلال التسويق الرقمي

مواقع التجارة الإلكترونية

انتقل التسويق بالتجزئة من المتاجر الفعلية إلى مواقع الإنترنت، وتغير من الاتصال الجماهيري الذي يشمل وسائل ملموسة، مثل الصحف المحلية والمخازن المادية إلى الاتصالات المخصصة على أساس التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

مع هذا التغيير كان هناك ارتفاع مفاجئ في إنشاء المواقع وكان ذلك بناءً على شيء واحد فقط ألا وهو التسويق بالتجزئة عبر الإنترنت، ونحن نتفهم أن أهم جانب بالنسبة لك هو بيع منتجك، كما أصبح من الضروري بشكل متزايد أن يكون لديك موقع ويب يتيح للعملاء إجراء المعاملات عبر الإنترنت.

بالإضافة لاختيار منصة البيع الخاصة بك يجب أن تحظى بتصميم إبداعي، فأنت ترغب في تصميم موقع للتجارة الإلكترونية لا يكمّل منتجك فحسب بل يوفر أيضًا تجربة مستخدم بسيطة وفعالة.

البريد الإلكتروني 

عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى العملاء في الوقت الفعلي واستهداف شرائح محددة، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أساليب التسويق الرقمي الأكثر فاعلية لأصحاب الأعمال، كما أن حملة البريد الإلكتروني القائمة على التسويق المبني على البيع بالتجزئة، على سبيل المثال لا الحصر، بعد تقسيم عملاء التجزئة استنادًا إلى قيم طلباتهم، استهدفناهم بالعروض الرائدة للمنتجات التي أطلقت أخيرًا.

نظرًا لأن العملاء المستهدفين كانوا بالفعل أهدافًا ذو قيمة عالية استنادًا إلى إنفاقهم السابق، فقد تمكنت حملة تسويق التجزئة المستندة إلى البريد الإلكتروني من تحقيق أرباح إضافية للعميل دون أي خصومات أو رموز ترويجية،  فضلا عن حملة بريد إلكتروني استهدفت الأشخاص الذين تخلوا عن سلالهم قبل إكمال عملية الشراء، حيث ولدت هذه اللمسة الإضافية عائدات إضافية تقدر بحوالي 30،000 دولار من خلال تقديم أربع رسائل تذكير فقط.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت قارئًا متحمسًا لمشاركة المدونة فأنت تعلم أننا تحدثنا عن مفهوم البيع الاجتماعي، وكونها واحدة من أفضل الأفكار التسويقية في التجارة الإلكترونية لتعزيز المبيعات عبر الإنترنت، نحن نؤمن بمساعدة مالكي الشركات على رؤية القيمة الحقيقية لوسائل التواصل الاجتماعي بما يتجاوز مجرد عمليات تحويل المبيعات، وهذا ينطبق بشكل خاص على التسويق بالتجزئة.

لقد أدى التحول في سلوك المستهلك وأنماط الشراء إلى توسيع القنوات الاجتماعية بشكل كبير والتي يستخدمها الأشخاص للتعبير عن مخاوفهم ومشاركة الاتجاهات الفيروسية والتحدث عن الأشياء الشخصية لهم، ويحتاج مسوقو التجزئة إلى رؤية القيمة في ذلك وإدارة محادثات العلامة التجارية لمصلحتهم، يكون ذلك من خلال اكتساب ثقتهم، كما ستتمكن من إنشاء علامة وإنشاء رغبة للشراء منك.

يتخصص فريقنا في التقنيات المتقدمة مثل الاستماع الاجتماعي والذكاء الاجتماعي لبناء جمهور مخصص، وإعادة توجيه زوار الموقع السابقين، بل والتواصل مع العملاء الذين من المرجح أن يشتروا منك.

عروض التجزئة

يمكن أن يكون إنشاء حملة تسويقية تستهدف العملاء المحتملين للبيع بالتجزئة أحد أفضل القرارات التي تتخذها بصفتك مالكًا تجاريًا، حيث يعمل خبراؤنا الرقميون بلا كلل مع أصحاب الأعمال لإنشاء محتوى يجذب انتباه العملاء المحتملين ويخلق قيمة لهم في هذه العملية، وسواء كان ذلك من خلال تصميم موقع الويب أو تحديث SEO، فإننا نعلم أن عملك سوف ينمو إذا كنت تقدم قيمة حقيقية للعملاء في كل جانب من جوانب التسويق بالتجزئة، ولكن الأهم من ذلك هو التكتيكات الدقيقة في صفحات الموقع هي الأكثر فائدة لالتقاط وتحويل العملاء المحتملين، وبدونها سنكون كمن يطلق النار في الظلام على أمل تحويل زوار الموقع.

استنادًا إلى المعلومات التي ينتهي بك الأمر إلى التقاطها من خلال نماذج العملاء المحتملين، يمكن أن تصبح هذه البيانات مفيدة لحملات المبيعات المستقبلية لتحويل زائري الموقع إلى عملاء، أو تجد طريقها إلى برنامج بريدي مباشر للوصول إلى عملاء جدد، أو مجرد الدخول في حملة البريد الإلكتروني بالتنقيط.

التقنيات الرقمية للتسويق بالتجزئة

لقد ولت الأيام التي كانت الطريقة الوحيدة للمشاركة في التسويق بالتجزئة هي استخدام لوحة إعلانية بشرية خارج مركز تجاري مزدحم على أمل جذب اهتمام العملاء المحتملين، أو وضع إعلان بحجم 3 × 5 بوصات في الجريدة المحلية للترويج لصفقة البيع القادمة، لقد تغير استهلاك وسائل الإعلام وأنماط الشراء الاستهلاكية على مر السنين وكذلك التسويق بالتجزئة.

إحدى المساحات التي شهدت أكبر قدر من التوسع هي الإعلانات الرقمية، كما أن تغيير الخوارزميات والتعلم الآلي لم يجعل من الضروري فقط لمالكي الشركات العمل مع وكالات التسويق لمواكبة المستجدات، ولكنها جعلت أيضًا من الثابت المستمر ضرورة البقاء في السوق الاستهلاكية السريعة التغير اليوم.

مع توفر جميع خيارات الاستهداف لمالكي الأنشطة التجارية، من المهم استهداف العملاء في إطار جغرافي معين، حيث يساعد هذا المستوى من التسويق بالتجزئة على التخلص من الأموال الضائعة ويستهدف فقط الأشخاص الذين سوف يستفيدون أكثر من عرض ترويجي من تجارة التجزئة.

تتيح لنا أحدث منصات الإعلانات في فيسبوك وإنستغرام تحسين إعلاناتنا لهدف التحويلات، بمعنى أنه لن يتم عرض إعلاناتنا إلا على المتسوقين المحتملين للبيع بالتجزئة الذين يُرجح أن يشتروا منتجًا، كما وفر هذا المستوى من التفاصيل آلاف الدولارات لعملائنا وساعدنا في الحفاظ على أعمالهم لسنوات.

قوائم جوجل

كما أوضحنا لواحد من عملاء التجزئة لدينا هناك 1200 بحث نشط عن متجر الحيوانات الأليفة في موقعه التجاري وحده كل شهر، وتخبرك إحصاءات مثل هذه عن مدى أهمية بحث جوجل التفصيلي، حيث يقوم محرك البحث العملاق بالبحث في أكثر من 40،000 عملية بحث كل ثانية، وغني عن القول أن قوتها للمساعدة في نمو أعمالك لا توصف.

هناك عدد من أدوات جوجل للأعمال المجانية التي يمكن أن تساعد شركة تجارة التجزئة في الازدهار بما في ذلك Google My Business و Google Reviews و Google Search Console، وتم تصميم كل ذلك للتأكد من ظهور بيانات نشاطك التجاري للأفراد في وقت ومكان مشاهدة المستخدمين.

خلق القيمة من خلال التسويق بالمحتوى

عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى للتسويق بالتجزئة، فقد وجدنا في كثير من الأحيان أن أصحاب الشركات يبحثون عن إجابات، هل سيروق المحتوى الخاص بي للعملاء المحتملين؟ هل سيهتمون بموقعي؟ كم ستكون تكلفة إنشاء مدونة لأعمال البيع بالتجزئة الخاصة بي؟ يمكننا الإجابة عن كل هذه الأسئلة، فنحن نؤمن بالبحث والعمل معًا لإيجاد حل لمشكلتك التسويقية للبيع بالتجزئة.

يعد التدوين طريقة رائعة لإنشاء حركة مرور عالية القيمة لموقعك على الويب، فإذا كنت تقوم بإنشاء محتوى جذاب يمكن أن يستخدمه القراء لحل مشكلة ما، فإنك ستجد نفسك رابحًا، فالاستفادة من ذلك عن طريق استهداف القراء المهتمين بالإعلانات المستقبلية، وإنشاء محتوى جذاب على موقع الويب الخاص بك ومشاركات وسائل التواصل الاجتماعي، مجرد نقطة البداية لرؤية عائد مرتفع على الاستثمار.

تجديد النشاط التسويقي لزوار موقع الويب

منذ وقت ليس ببعيد كُلفنا بزيادة مبيعات أحد الوافدين الجدد في صناعة المصابيح الزخرفية، وبدون وجود عدد كبير من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بهم أو قاعدة عملاء، علمنا أننا بحاجة إلى إعداد بنية أساسية من الصفر، حيث يتمثل التحدي المستمر الذي شهدناه مع مالكي الشركات في أنهم بحاجة إلينا لإنشاء دورة تحويل يمكن أن تكون بمثابة مخطط لهم لسنوات قادمة.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار فإننا لم نبدأ فقط في دفع المحتوى الجذّاب ولكن أيضًا بدأنا العمل على النهاية الخلفية لوضع نص على صفحته يجذب زوّار موقع الويب، في حين بدأ المحتوى الجذاب في جذب المزيد والمزيد من الزوار إلى موقعه على الويب، بدأنا ببناء مصرف يضم هؤلاء العملاء المحتملين، وسرعان ما بدأنا حملة إعادة توجيه استهدفت جميع الزائرين السابقين، حيث ساعد ذلك في نشر الوعي عند إنفاق إعلانات أقل.

لقد ذكر هؤلاء المستخدمون العلامة التجارية من زياراتهم السابقة وكانوا بحاجة إلى القليل من الدافع للنقر على إعلاناتنا هذه المرة، ولم تكن النتائج مثيرة للإعجاب فحسب بل تجاوزت بكثير ما حققه العميل في حملاته السابقة مع الشركاء الآخرين.

ميزة أخرى لوضع علامات على زوار موقع الويب هي دراسة السلوك، حيث يمكن أن تساعد المعلومات مثل المواقع الجغرافية والصفحات المقصودة وغيرها في إنشاء إعلانات ومحتوى فعال ومخصص في الحملات المستقبلية.

تعزيز التسويق بالتجزئة مع إعلانات جوجل 

لم تستحوذ جوجل على 85 في المئة من سوق محركات البحث عبر الإنترنت فقط، فهي تسيطر أيضًا على مساحة التسويق الرقمي من خلال تقديم قوائم مواضع المنتجات الجديدة المعروفة باسم إعلانات التسوق، فعندما يبحث مستخدم عن منتج تعرض جوجل المنتجات التي يعتقد أنها أكثر صلة بما يبحث عنه المستهلك، ويكون هدف جوجل النهائي هو نفسه هدفك لتوفير قيمة كافية يرغب المستخدم من خلالها في شراء منتجك.

وهذه العملية أبسط بكثير مما قد تفكر به، يحتاج مالكو الأنشطة التجارية بالتجزئة ببساطة إلى امتلاك إمكانات التجارة الإلكترونية على موقعهم على الويب والبدء في إدراج منتجاتهم من خلال إعلانات Google Shopping.

أصبحت إعلانات التسوق من جوجل شائعة بشكل خاص بين تجار التجزئة الذين يرغبون في الاستفادة من السوق المتوسع على الإنترنت ووضع منتجاتهم في طليعة المنافسة، وقد أعطى صعود منصات التجارة الإلكترونية القائمة على استعلام البحث فرصًا جديدة لأصحاب الأعمال لركوب هذه الموجة في مجال التسويق بالتجزئة.

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية