fbpx

أهمية استراتيجية بناء العلامة التجارية للشركات

أهمية استراتيجية بناء العلامة التجارية للشركات

شارك هذا المحتوى

تعتبر استراتيجية بناء العلامة التجارية أساس نشاطك التجاري، وبدونها لن تتمكن من إبقاء نشاطك التجاري قويًا، ولذلك من المحتمل أن ينهار في مرحلة ما. وعادةً عندما نفكر في المنتجات المتشابهة أو ننظر إليها، فإننا نختبرها بشكل مختلف، ويعود ذلك لاستراتيجية العلامة التجارية التي تتبعها الشركات.

على سبيل المثال لا الحصر، يعود سبب تفضيل البعض لمنتجات شركة كوكا كولا على منتجات بيبسي – والعكس صحيح – لاستراتيجية بناء العلامة التجارية التي تتبعها الشركة.

أهمية استراتيجية بناء العلامة التجارية

تُعرّف استراتيجية بناء العلامة التجارية بأنها تمرين تسويقي يمكّنك من تشكيل معنى وتصور لعملك في أذهان الموظفين والعملاء وأصحاب المصلحة الآخرين. كما أنها عملية تتطلب البحث والتخطيط لتأسيس عملك في سوق معين وتمييز منتجك أو خدماتك لجذب المستهلكين والاحتفاظ بهم. وتكمن أهمية الاستراتيجية للعلامة التجارية في:

  • معرفة العملاء المحتملين:

تساعد استراتيجية بناء العلامة التجارية في إنشاء رسالة متماسكة حول عملك وتجعل منتجاتك غير منسية للمستهلك، وذلك بهدف تمييزها عن المنتجات أو الخدمات المماثلة. 

على سبيل المثال لا الحصر، تحولت شركة آبل من صناعة أجهزة ماك إلى شركة عملاقة في مجال التكنولوجيا من خلال تصميم منتجات أنيقة وحسنة المظهر. وقامت بتسويقها بطريقة تتماشى مع الاهتمامات والقيم والاحتياجات العاطفية والاجتماعية للعملاء المستهدفين. 

  • زيادة الميزة التنافسية لنشاطك:

عند تجريد المنتجات والخدمات متشابهة من أسماء الشركات والتغليف والرسائل واللون والشعار فسترى أنها متماثلة. لذلك تعتبر استراتيجية بناء العلامة التجارية الفاصل بين المنتجات والخدمات. وعند تطبيقها بشكل صحيح، لا يمكن تكرار علامتك التجارية بغض النظر عن عدد المنافسين الآخرين الذين تواجههم.

  • الحصول على ولاء العملاء:

تمنح استراتيجية العلامة التجارية الصحيحة نشاطك شخصية مميزة تسمح بالتواصل مع العملاء على مستوى شخصي. فهي تعكس جوهر وشخصية عملك وتشكل انطباعات إيجابية تؤدي إلى زيادة الولاء والمبيعات.

  • إظهار المصداقية:

فرص اختيار الأشخاص لمنتج غير معروف لم يسمعوا به من قبل ضئيلة جدًا إن لم تكن على مستحيلة. فلا يريد أحد إهدار المال على منتج أو خدمة لا يستطيع أن يضمنها. وهنا تكمن أهمية استراتيجية بناء العلامة التجارية، فهي تولّد الاعتراف بنشاطك وتؤثر على كيفية رؤية الناس له.

مصطلحات العلامة التجارية

  • الوعي بالعلامة التجارية: هو مدى قدرة المستهلكين على تذكر علامتك التجارية والتعرف عليها. ويمثل إلمامهم بالمزايا التي تميز خدماتك أو منتجاتك عن الخدمات أو المنتجات الأخرى.
  • هوية العلامة التجارية: عبارة عن مجموعة من العناصر المرئية واللفظية التي تعرض من أنت وما يمثله عملك. فهي الرسالة التي يتلقاها الأشخاص وما يشعرون به كلما تواصلوا مع نشاطك التجاري.
  • الاعتراف بالعلامة التجارية: يشير الاعتراف بالعلامة التجارية إلى قدرة المستهلكين على تحديد علامتك التجارية والتعرف عليها بشكل صحيح، من خلال رؤية العبوة أو الألوان أو الشعار أو الحملة الإعلانية أو الشعار أو سماع إشارة صوتية مرتبطة بشركتك. 
  • الثقة في العلامة التجارية: هي مقياس توقعات الناس لعلامتك التجارية وقدرتك على الوفاء بالوعود التي قطعتها. ووفقًا لـ (2020 Edelman Trust Barometer Special)، يقول 70 في المئة من المستهلكين إن الثقة في العلامة التجارية أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.

خلاصة:

إذا فهمت السوق الذي تستهدفه، وحصلت على شخصية علامتك التجارية ورسالتك وشعارك وأصولك المرئية بشكل صحيح، فستكون لديك علامة تجارية قوية وناجحة بين يديك. ولفعل كل ذلك تحتاج إلى أشخاص متخصصين، نحن في شركة رُقوم ملتزمون بدعم ومساعدة المشروعات والشركات التي تسعى لتقديم نفسها بالطريقة الفضلى لجمهورها المستهدف. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

إنتاج المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية