fbpx

استراتيجية التسويق الرقمي الدوائي التي تحتاجها شركات الأدوية في 2022

استراتيجية التسويق الرقمي الدوائي التي تحتاجها شركات الأدوية في 2022

شارك هذا المحتوى

تعتبر صناعة الأدوية من أقل الصناعات تكيفًا مع التكنولوجيا الرقمية، على الرغم من ازدياد توجه المستخدمين ومقدمو الرعاية الصحية للإنترنت، إلّا أن الفجوة كبيرة، ويجب على الشركات في قطاع صناعة الأدوية بناء استراتيجية التسويق الرقمي الدوائي التي تتناسب مع عصرنا الرقمي اليوم.

حيث يوفر التسويق الرقمي الدوائي الاستراتيجيات والأدوات لإشراك العملاء بطريقة أكثر استهدافًا وقابلة للقياس. ويتيح للمسوقين تقديم حملات شاملة مع رسائل مخصصة، مصممة خصيصًا لاحتياجات كل شريحة من الجمهور. ومن المتوقع أن ينمو الدور الرقمي في صناعة الأدوية خلال المرحلة المقبلة، وخاصةً بعد تداعيات فيروس كورونا الأخيرة.

ماذا يعني التسويق الرقمي الدوائي؟ 

التسويق الرقمي الدوائي أو تسويق المستحضرات الصيدلانية هو استخدام الاستراتيجيات والتقنيات لترويج المنتجات للجمهور المناسب عبر القنوات الرقمية وبتكلفة رائعة.

وتعتبر تجربة العملاء الرقمية مع شركات الأدوية متأخرة بعض الشيء مقارنة بالقطاعات الأخرى. وهذا أحد الأسباب الذي يجعل التسويق الرقمي الدوائي أمرًا حيويًا في السباق للحاق بالركب، وتقديم التجربة التي يطلبها المستهلكون المعاصرون.

كما كشفت دراسة استقصائية أجريت في عام 2019  في مجال صناعة الأدوية عن أن ثلث الشركات ستنفق أكثر من 50 في المئة من ميزانيتها التسويقية على القنوات الرقمية بحلول نهاية عام 2022.

استراتيجية التسويق الرقمي الدوائي التي تحتاجها شركات الأدوية في 2022

هناك العديد من المجالات الرئيسية يجب على فرق التسويق الرقمي الدوائي العمل عليها، نذكر منها:

  • التجارة الإلكترونية:

ستبلغ قيمة صناعة الأدوية في التجارة الإلكترونية 177،794.9 مليون دولار بحلول عام 2026، محققة معدل نمو سنوي مركب بنسبة 17.3 في المئة. ومع قيام المستهلكين بالبحث عن الأعراض والمنتجات عبر الإنترنت، يوفر نموذج التجارة الإلكترونية تجربة شراء سلسة.

  • تسويق المحتوى:

تحتاج شركات الأدوية إلى تطوير استراتيجيات تسويق المحتوى لكل من المستهلكين ومقدمي الرعاية الصحية. وذلك لأنها صناعة يكون فيها بحث المشتري جزءًا لا يتجزأ من المبيعات، أضف إلى ذلك توفير تسويق المحتوى فرصة لتثقيف وبناء علاقات مع المستهلكين ومقدمي الرعاية الصحية.

  • تحسين الظهور في محركات البحث:

وفقًا لبحث أجرته جوجل، فإن بحثًا واحدًا من بين كل 20 عملية بحث يتم إجراؤها على محركها مرتبط بالصحة. كما أن الأطباء يقضون ضعف الوقت في استخدام الموارد عبر الإنترنت مقارنةً بالمجلات المطبوعة والموارد غير المتصلة بالإنترنت. لذلك يعتبر التواجد في نتائج البحث الأولى أمر حيوي. 

  • وسائل التواصل الاجتماعي:

توجد بعض القيود على وسائل التواصل الاجتماعي عند الترويج لبعض المنتجات الدوائية والصيدلانية، ولكن تواجد الشركات الدوائية على وسائل التواصل يتيح فرصة لمعرفة ما يُقال عن المنتجات والعلامات التجارية الدوائية، إضافةً إلى ذلك تتيح وسائل التواصل القدرة على كسب ثقة المستخدم وتحويله إلى عميل إذا تمت إدارتها بالطريقة الصحية.

الاطلاع على إدارة حسابات التواصل المقدمة من شركة رُقوم. 

خلاصة:

تتمثل أهداف التسويق الرقمي بربط الشركات الدوائية مع شريحة واسعة من جمهورها عبر استخدام القنوات الرقمية المختلفة، لذلك يجب على الشركات في قطاع صناعة الأدوية اعتماد خطة تسويق رقمية محكمة وتنفيذها بشكل احترافي للوصول إلى النتائج الفضلى. ونحن في شركة رُقوم نهدف إلى دعم ومساعدة المشروعات والشركات التي تسعى لتقديم نفسها بالطريقة الفضلى لجمهورها المستهدف. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية