fbpx

التسويق الترفيهي.. ماهو؟ وما هي فوائده؟

التسويق الترفيهي.. ماهو؟ وما هي فوائده؟

شارك هذا المحتوى

التسويق الترفيهي هو تسويق محسّن للوسائط والسياقات الخاصة بالترفيه. حيث يمكن أن يشمل ذلك الحملات التي يتم تشغيلها داخل الأفلام وألعاب الفيديو، وكذلك في الأحداث وعلى وسائل التواصل الاجتماعي لفناني الأداء والمشاهير والمؤثرين. ويدور هذا النوع من التسويق حول الشراكات بين المنتجين والشركات الترفيهية والعلامات التجارية في الصناعات الأخرى، الذين غالبًا ما يشتركون في الترويج لبعضهم البعض.

سيؤدي التسويق الترفيهي حَسن التنفيذ إلى توليد الوعي بالعلامة التجارية، وبالتالي تحقيق الدخل. كما يهدف إلى زيادة الإيرادات، على سبيل المثال لا الحصر، من خلال إلهام العلامات التجارية شراء البيتزا ليتم عرضها في فيلم.

هناك عدة أنواع وطرق للتسويق الترفيهي. حيث تعد مواضع المنتجات وتكامل العلامة التجارية في البرامج التلفزيونية، وتأييد المشاهير البارزين على يوتيوب والحملات الترويجية والتراخيص المشتركة كلها من التسويق المختص بالترفيه.

ما هي فوائد التسويق الترفيهي؟

يمتلك التسويق الترفيهي عائدًا مرتفعًا نسبيًا على الاستثمار، خاصةً بالنسبة للجمهور في هذا الوقت الذي يفضل الإنترنت على أي شيء آخر. ومن المرجح أن هذا الجمهور يشاهد الفيديو عبر الإنترنت ويلعب ألعاب الفيديو ويقضي وقتًا طويلاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

في دراسة Frontiers in Psychology لتقييم فعالية وضع المنتج – أحد أكثر أنواع التسويق الترفيهي شيوعًا – حدد الباحثون العديد من المزايا الرئيسية لوضع المنتج، بما في ذلك قدرته على الوصول إلى جماهير محددة. وتقديمه بشكل طبيعي أكثر من الإعلان التجاري المباشر.

يمكن للعلامات التجارية تحديد الوسائط الترفيهية بناءً على التركيبة السكانية المتوقعة للجمهور، وهو شكل أكثر دقة من الاستهداف مما يسمح به إعلان بانر نموذجي أو لوحة إعلانية. ومقارنةً بالإعلانات، تحفز أساليب التسويق الخاص بالترفيه على اتخاذ الإجراءات بشكل أكثر موثوقية ولا تبدو بمثابة مبيعات، ويصعب على المشاهدين تجاوزها أو تجاهلها:

  • تنمو عائدات موضع المنتج العالمية بشكل مطرد على أساس سنوي على مدى عقد من الزمان. حيث شهد عام 2020 انخفاضًا طفيفًا في الإيرادات (0.4٪)، وتتوقع PQ Research أن تزيد قيم موضع المنتج بأكثر من 13 في المئة في عام 2021. كما وجدت دراسة أجرتها جامعة ويسكونسن أيضًا أن هذه المواضع كانت أكثر فاعلية من الإعلانات التلفزيونية في حث المستهلكين على شراء السلع.
  • تعد استراتيجيات التسويق الترفيهي مثل وضع المنتج أكثر فاعلية مقارنة بمشاهدي التلفاز، وذلك وفقًا لدراسة Deloitte. حيث يقول أكثر من نصف المستخدمين الذين يفضلون الإنترنت على التلفاز إن للتسويق الترفيهي تأثير من متوسط ​​إلى مرتفع على قرارات الشراء الخاصة بهم.
  • مع تزايد حظر الإعلانات نما التسويق الترفيهي بنسبة 8 في المئة في عام 2020 بين مستخدمي سطح المكتب و 10 في المئة بين مستخدمي الأجهزة المحمولة، مما يؤكد الحاجة إلى أشكال تسويق أكثر تعقيدًا. وفي حين أن المتصفح أو التطبيق يمكن أن يحبط إعلانًا منبثقًا، فإنه لا يمكنه لمس استراتيجيات التسويق الترفيهي المتداخلة مع المحتوى الذي تدعمه وتروج له.

الإعلان أم التسويق الترفيهي؟

لا يعتبر التسويق الترفيهي إعلانًا لأنه أكثر دقة في التنفيذ وأكثر اتساعًا في المحتوى. لكن لديه الكثير من القواسم المشتركة  التسويق العام والعلاقات العامة التي تعمل جميعًا على تلبية احتياجات العملاء وإنشاء علاقات متبادلة المنفعة بين العلامة التجارية وجماهيرها.

  • الإعلان عبارة عن مجموعة فرعية من التسويق يتضمن فقط المواضع المدفوعة والتي تتمتع العلامة التجارية بالسيطرة الكاملة عليها. حيث تبث الإعلانات رسائل أحادية الاتجاه إلى الجماهير التي عادة ما تكون على دراية بالفعل بالمنتج أو الخدمة.
  • يتعمق التسويق الترفيهي ويركز على فهم وتلبية احتياجات الجمهور بأكبر قدر ممكن من السلاسة من خلال استراتيجيات ممكنة متعددة. على سبيل المثال لا الحصر. قد يبحث المسوقون الذين يقفون وراء حملة ما في التركيبة السكانية المستهدفة لسيارة معينة ويميزوا أنواع الوسائط. كأفلام الحركة الرائجة.

خطة التسويق الترفيهي

سيتطلب التسويق الخاص بالترفيه تكوين شراكات مع أصحاب المصلحة في صناعة الترفيه والمؤثرين ذوي الصلة. ويُعد هذا النموذج العام نقطة انطلاق جيدة. حيث يحدد أهم الخطوات التي يجب اتخاذها عند التفكير في كيفية إنشاء استراتيجية مناسبة، بما في ذلك:

  • تحديد المواقع الأساسية من حيث ما تبرزه حملة التسويق إلى جانب أهدافها النهائية.
  • البحث في حجم الفرصة والتكاليف التي ينطوي عليها تشغيل الحملة.
  • تطوير مبادئ توجيهية لوسائل الإعلام الإبداعية وكذلك لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحديد الفرص عبر العلاقات العامة وفي قنوات التسويق الأخرى.

خلاصة:

التسويق الترفيهي يكون ضمن وسائطه وليس بمعزل عنها. ولا يمكن تخطيه أو حظره، لأنه جزء فعلي من الترفيه. كما يعتبر فعالاً وسيصبح أكثر بروزًا في وسائل الإعلام بجميع أنواعها. وسيحدث هذا في المقام الأول نتيجة لتغيير سلوك المستخدمين واستمرار صناعة الألعاب في توسعها، من بين مجموعة اتجاهات رئيسية أخرى. 

من خلال التعرف على الاستراتيجيات الشائعة التي ناقشناها هنا. يمكنك العثور على الجمهور المناسب في الوقت المناسب على النظام الأساسي المناسب لعلامتك التجارية. 

يمكنك التواصل معنا في شركة رُقوم لنقوم بالنيابة عنك بوضع الاستراتيجية وتحديد الأهداف ورسم شخصية العميل وأنسب الأماكن التي يمكن استهداف جمهورك بها باستخدام التسويق الترفيهي.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية