fbpx

التسويق الرقمي.. ما هي أنواعه؟ وما هو الأفضل للعلامة التجارية؟

التسويق الرقمي، وسائل التواصل الاجتماعي، النشاط التجاري

شارك هذا المحتوى

توسعت أنواع التسويق الرقمي بشكل كبير عما كانت عليه من قبل، حيث بات متاحا أمام النشاط التجاري الوصول بسلاسة إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت، لا سيما في ظل سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي.

إن أنواع التسويق الرقمي يمكن أن تكون مربكة، ومن الصعب معرفة من أين يجب أن يبدأ النشاط التجاري، وما هو الصّواب؟ لذلك سنكتشف أنواع التسويق الرقمي المتاحة، وكيف تعمل هذه الأنواع؟ وكيف يتم تقييم ما هو مناسب للنشاط التجاري؟

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر تسوق المنتجات والخدمات من بين أهم 10 أسباب لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يشير واحد من كل ثلاثة أشخاص إلى علامات تجارية محددة عند مناقشة أحداث الحياة، كما تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي المكان الأنسب للأشخاص لقضاء الوقت فيه، وتعد مكانًا رائعًا لنشاطك التجاري.

يعتبر الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد النوعين الأساسيين في التسويق الرقمي، أما النوع الآخر هو إدارة وسائل التواصل الاجتماعي الذي سننظر فيه لاحقًا.

يسمح الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي الوصول للعملاء بطريقة صحيحة، يقدرها العميل ويستمتع بها، بشرط ملاءمة الإعلان للعميل، كما تتيح الإعلانات خيار الدفع مقابل النقر على الإعلان، ويعد الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي بداية الطريق لكسب ولاء العميل، حيث يتيح لك استهداف العميل المثالي على النظام الأساسي لمنصات التواصل حيث يقضي وقته، ومن ناحية أخرى، يمكن أن تدفع الكثير من الأموال مقابل موضع إعلاني على شاشة التلفزيون أو في مجلة لا توفر لك الجمهور المناسب لنشاطك التجاري.

يساعد تحقيق الأهداف العامة التالية على وسائل التواصل الاجتماعي في توليد المزيد من الإيرادات وخفض التكاليف وتنمية الأعمال:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • بناء قائمة المشتركين في النشرة البريدية، بحيث يمكنك رعاية العملاء المحتملين في بيئة أكثر تحكمًا.
  • زيادة التفاعل مع العلامة التجارية.
  • تسريع عملية المبيعات، علمًا أن هذا الهدف يعمل بشكل أفضل مع الأهداف الأخرى.
  • زيادة قيمة العميل.
  • تجديد النشاط التسويقي.

أين يمكن تشغيل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي؟

هناك العديد من الخيارات، وبصرف النظر من هم العملاء المناسبين، ستجدهم في واحدة أو أكثر من هذه المنصات، دون ترتيب معين:

لتحديد المنصة الأنسب للنشاط التجاري، ضع في اعتبارك:

  • مكان نشاط العميل المستهدف.
  • المكان الأفضل للعميل لاتخاذ قرارات الشراء.
  • يجب أن يكون للنشاط التجاري وجود على وسائل التواصل الاجتماعي،لإنه من المفيد أن يكون نشاط العلامة التجارية في موقع العملاء، لكن لا يجب شراء الإعلانات على جميع وسائل التواصل، لأن ذلك سيؤدي إلى إنفاق المال بسرعة وتقليل عائد الاستثمار المحتمل على المدى الطويل، في حين يمكن التركيز على منصة أو اثنتين في المراحل الأولى، ويمكن التوسع بعد ذلك.
  • فهم كيفية استخدام هدف النشاط التجاري في المنصة المحددة.

كيفية الاستهداف على وسائل التواصل الاجتماعي

من أهم الأسباب التي تدفع النشاط التجاري إلى استخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، سهولة استهداف العميل المثالي، حيث يجب معرفة من هم العملاء الحقيقيين، كي لا يعرض الإعلان لملايين الأشخاص غير المهتمين، سواء كان بالمنتج أو بالعلامة التجارية، على سبيل المثال لا الحصر، عند عرض الإعلان على 100 ألف من العملاء المحتملين، ربما يحصل الإعلان على 1000 نقرة، وبالتالي يحصل على 200 عميل جديد بشكل تقريبي.

يمكن استهداف العملاء من خلال الاهتمامات، والوظيفة، والصناعة، والشركة، وسلوكيات الشراء، والموقع، والكثير غير ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، “إذا كنت تستخدم خدمة تنظيف السجاد المحلي في مدينتك، احرص على استهداف من هم في الجوار، لأنه عند استهداف نطاق أوسع، ربما تحصل على المزيد من التفاعل، ولكن قد تكون أنفقت أموالك على أشخاص لا يقعون ضمن نطاق خدمتك، وبالتالي لن تحصل على عملاء”.

عند استخدام مدير الإعلانات، تساعد منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستقرام على الاستهداف الدقيق وتكون أكثر صلة، فهي تقلل تكاليف الإعلان وتجعله أكثر جدوى.

من يجب أن يستخدم إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي؟

يمكن لأي نشاط استخدام هذا النوع من التسويق الرقمي بشكل فعال، فالأمر يتعلق بفهم كيفية استخدام الأشخاص للنظام الأساسي ومواءمة الاستراتيجية الإعلانية.

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

يتابع 73 في المئة من الأشخاص العلامات التجارية لأنهم مهتمون بشراء منتجاتهم أو خدماتهم، كما يشتري 70 في المئة من العلامات التجارية التي يتابعونها على منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ذلك 1 من كل 2 من جيل زد – الجيل الذي يلي جيل الألفية – يقوموا بالتحقق من العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي قبل الشراء.

تتجاوز إدارة وسائل التواصل الاجتماعي الإعلان، فالأمر يتعلق بالوجود الذي يتيح للأشخاص المهتمين بعلامة تجارية معينة زيارتها ومعرفة المزيد عنها.

يتيح وجود وسائل التواصل التفاعل على مستوى أكثر وضوحًا، وإثبات أن هناك أشخاص وراء العلامة التجارية الخاصة، كما أن هناك أشخاص يحبون العلامة التجارية ويتحدثون عنها، وإذا كان شخص ما لا يعرفها، فإن وجود وسائل التواصل الاجتماعي هو إثبات فوري على أنها موجودة ضمن السوق.

تخفيض تكاليف الإعلان

يجب زيادة عدد المتابعين للعلامة التجارية، ويمكن فعل ذلك من خلال الإعلان وإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل صحيح، حيث يمكنك استخدام خدمات إدارة الحسابات لتعزيز نمو المتابعين، ويمكن أيضًا تجريب أفكار الإعلانات على المتابعين لتقرير الميزانية الإعلانية المناسبة، وببساطة يمكننا القول بأن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي خطوة مكملة وأساسية للإعلان.

بعض الأشخاص ليسوا على استعداد لاتخاذ قرار الشراء الآن، خاصة إذا كان المنتج أو الخدمة المعروضة قيمتها أكثر من 20 دولارًا، حيث سيختلف الجمهور المستهدف باختلاف الدخل والتعليم وعوامل أخرى، وتُعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لتعريف الأشخاص برسالة العلامة التجارية وخبرتها، وستكون العلامة التجارية حاضرة في ذهن العميل عندما يكون جاهزًا للشراء، يجب تثقيف العملاء حول ما يفعله النشاط التجاري حيث يكون الخيار الطبيعي عندما يحتاج العملاء للخدمة أو المنتج الذي يقدمه النشاط التجاري، وليكن في المعلوم أن العميل يحتاج لفترة تأهيل وتعريف بالعلامة التجارية قبل توجهه لاتخاذ إجراء الشراء.

من يجب عليه استخدام إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟

تتطلب إدارة وسائل التواصل الاجتماعي التناسق والانسيابية والخبرة، لذا على النشاط التجاري النظر في تعيين شركة متخصصة لإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، على أن يكون لديهم الأدوات والنظم والمعرفة للحصول على أفضل عائد على الاستثمار باستخدام أنواع مختلفة من التسويق الرقمي.

 الإعلان على شبكة البحث PPC

يمكن الارتقاء إلى أعلى نتائج البحث من خلال استراتيجيات تحسين محركات البحث، حيث تسمح أنواع البحث في الوصول إلى أفضل النتائج المرجوة منها، يجب فقط الدفع عن كل نقرة PPC، وللعلم يبدأ أكثر من 50 في المئة من حركة موقع الويب على محرك البحث، لأن الأشخاص الذين يستخدمون عمليات البحث هم في غالب الأحيان مشترون ذوو قيمة عالية، وهذا يعني أنهم يبحثون عن شيء محدد، وأنهم على استعداد للشراء، وتعد إعلانات جوجل، المعروفة أيضًا باسم Google AdWords، النظام الأساسي الأكثر شيوعًا للإعلان على شبكة البحث، حيث يملك جوجل معظم المزايا وأكبر حصة من المستخدمين.

يمكن للعلامة التجارية الظهور في الإعلان على شبكة البحث، كإعلان نصي أو إعلان صورة في البحث، أو إعلان بانر على مواقع الويب، ويقدم AdWords أيضًا ميزة تجديد النشاط التسويقي، وهي طريقة رائعة لإعادة الأشخاص إلى المواقع على الويب.

كيف تعمل PPC؟

يستخدم Google AdWords الكلمات الرئيسية، وهي عادة تكون عبارات من 3-6 كلمات، فقط يجب إخبار جوجل على أن النشاط التجاري على أتم استعداد لتقديم عرض سعر لكلمة رئيسية معينة، ثم عندما يبحث شخص ما عن تلك الكلمة الرئيسية في عملية بحث، تنظر جوجل إلى جميع عروض التسعير، ثم يعرض الإعلانات على أساس أعلى مزايد.

تأثير نقاط الجودة على الميزانية

تريد جوجل أن يكون الناس سعداء للغاية بنتائج البحث الخاصة بهم، ويكون الناس سعداء عندما تكون نتائج البحث دقيقة وتلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم، وتسمح جوجل لمقدمي العروض الأقل عددًا بالفوز على مقدمي عروض أعلى إذا شعروا أن الإعلان سيكون أكثر ملاءمةً لهذا البحث.

كيفية تقييم جوجل للإعلانات

  • نسبة النقر إلى الظهور، تمثل عدد الأشخاص الذين ينقرون على الإعلان مقسومًا على عدد المرات التي ظهر فيها.
  • كيفية تفاعل الشخص مع الموقع على الويب، إذا غادر الشخص بسرعة أو لم ينقر على أي شيء، يبدو الإعلان غير ذي صلة.
  • سجل الأداء، نقاط الجودة هي المتوسط، فإذا صار دون ذلك سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم استعادته.

يمكن للشخص الذي يحصل على نقاط جودة رائعة أن يوفر ما يصل إلى 50 في المئة من تكلفة النقرة، وإذا كانت النتائج سيئة سيدفع النشاط التجاري أكثر بنسبة 400 في المئة من منافسيه الذين يحصلون على متوسط ​​نقاط، أما إذا تُركت النتيجة تنخفض كثيرًا فستكون تكاليف AdWords مرتفعة للغاية، وللحفاظ على الدرجات العالية يجب:

  • إجراء بحث حول الكلمات الرئيسية المناسبة، حيث يمكن استخدام الأدوات لفهم ما يبحث عنه الأشخاص، بالإضافة إلى فهم المبلغ الذي يتعين تقديمه للحصول على مساحة إعلانية فعلية.
  • تحليل المنافس، يجب معرفة ما يقوم به المنافسون حتى تتمكن العلامة التجارية من الظهور بالشكل الأنسب.
  • محاذاة نص الإعلان مع الكلمات الرئيسية، يجب أن يكون واضحًا سبب ظهور الإعلان في هذا البحث.
  • محاذاة نص الإعلان مع الجمهور المستهدف، حيث يجب أن يتحدث الإعلان عن أسبابه.
  • محاذاة الإعلان مع رحلة العميل، يجب الوضع في الحسبان أين مكان وجود الباحث في الرحلة، فالكلمات التي يبحثون عنها تمنح نافذة على مكان وجودهم.
  • محاذاة الصفحة المقصودة للموقع على الويب مع الإعلان، فالصفحة المقصودة ليست الصفحة الرئيسية، ويجب أن تستمر بسلاسة في ما بدأه الباحثون في جوجل.
  • إضافة كلمات رئيسية سلبية، هذه كلمات لا ترتبط بالعلامة التجارية أو أنها غير ذات صلة بالإعلان، على سبيل المثال لا الحصر، “إذا كنت تعمل في خدمة توصيل الوجبات، فقد يكون لديك “خدمة توصيل الوجبات” ككلمة رئيسية، الآن إذا قام شخص ما بكتابة “كيف تبدأ خدمة توصيل وجبة الطعام” ، فمن الأفضل إذا لم يظهر إعلانك، لأن ذلك لا يمثل ما يبحث عنه الشخص.
  • تتبع التحليلات، الانتباه إلى كيفية تفاعل الأشخاص مع الإعلان وموقع الويب.
  • الاختبار والتحسين، للحصول على نقاط جودة عالية والحفاظ عليها، يجب النظر إلى الأرقام الذي يفصح عنها اختبار الإعلانات والصفحات المقصودة لتحسينها.

من يجب عليه استخدام الإعلان على شبكة البحث؟

يمكن أن يكون AdWords فعالًا تقريبًا لأي نوع من الأنشطة التجارية، ويتعلق الأمر كله بإجراء البحث وتطبيق النصائح السابقة أعلاه للحفاظ على نقاط الجودة، وإذا كان النشاط التجاري جاهزا، فمن الأفضل العمل مع شركات ووكالات متخصصة.

إعلانات البريد الإلكتروني

77 في المئة من الأشخاص يفضلون البريد الإلكتروني المرتكز على الأذونات كطريقة للإعلان لعلامة تجارية من خلال الإدارة المناسبة للحملات، حيث يكون عائد الاستثمار المعتاد على البريد الإلكتروني هو 44 دولارًا مقابل كل دولار، ولا يمكن الحصول على هذا النوع من العائد من أي نوع آخر من أنواع التسويق الرقمي، وهذا هو السبب في أن معظم جهات التسويق الرقمي تفضل ذلك.

يتيح البريد الإلكتروني إشراك الأشخاص على مستوى شخصي للغاية، فيمكن الاتصال بهم بالاسم وإرسال المحتوى الذي تم “اختياره” لهم، استنادًا إلى اهتماماتهم وتاريخ الشراء والمعلومات الديموغرافية وغير ذلك الكثير.

البريد الإلكتروني المستند إلى الأذونات، يعني أن النشاط التجاري أنشأ قائمته عن طريق مطالبة الأشخاص بالاشتراك، ربما شجعهم على القيام بذلك مقابل الحصول على شيء ذي قيمة، مثل فرصة الفوز أو تنزيل أو إصدار تجريبي مجاني، أو قد يكون هناك رسالة إخبارية ناجحة للغاية عبر البريد الإلكتروني، يرغبون في الاشتراك بها، وبمجرد أن يكون هناك مشترك بالبريد الإلكتروني، فقد حان الوقت لبدء رعاية هذه العلاقة للحصول على أفضل النتائج.

ما هو التقسيم؟

التقسيم هو عندما تُقسّم قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني وتفرز حسب سمات المشتركين، ثم يتم إرسال محتوى مصمم ليكون أكثر صلة وفعالية، مخصص لكل مجموعة.

ما هي الأتمتة؟

الأتمتة هي إرسال الرسالة الصحيحة في الوقت المناسب، تساعد على التخلص من المهام الرتيبة والمستهلكة والمكلفة.

هل الإعلان عبر البريد الإلكتروني مناسب لأي نشاط تجاري؟

يعد الإعلان عبر البريد الإلكتروني أفضل طريقة لرعاية العملاء المحتملين وزيادة القيمة الدائمة للعملاء، حيث يتواجد العملاء في بيئة خاضعة للسيطرة، ويجب على أي نشاط تجاري له دورة شراء طويلة أو يبيع شيئًا يتطلب بعض الاهتمام أن يستخدم البريد الإلكتروني للحصول على أفضل عائد على الاستثمار.

الخلاصة.. أنواع التسويق الرقمي: ما هو الأفضل لعملك؟

الآن وقد تعلمت المزيد عن أنواع التسويق الرقمي، فقد حان الوقت للنظر في كيفية استخدام كل منها للوصول إلى عملائك وإشراكهم وتحويلهم وتنميتهم، قم بجرد معلوماتك الداخلية والموارد البشرية والأدوات والوقت المتاح لإدارة أنواع التسويق الرقمي، فكر في المكان الذي ستبدأ فيه.

إذا كنت تسعى إلى تنمية علامتك التجارية وإنجاز أعمالك بشكل مختلف، يمكننا مساعدتك في شركة رُقوم، اتصل بنا لتحديد موعد استشارة مجانية.

 


ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

 

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية