fbpx

التسويق بالمحتوى والتسويق الرقمي.. أيهما الأفضل لنشاطك التجاري؟

التسويق بالمحتوى

شارك هذا المحتوى

عندما التفكير في الاستراتيجية التسويقية الفضلى لنشاطك التجاري، أين يذهب عقلك أولاً؟ ربما مباشرة للمبيعات. لكن هل تعلم أن استخدام التسويق بالمحتوى لبناء العلامة التجارية لا يقل أهمية عن استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي؟. ولكن هل تعرف حقا الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق الرقمي؟

ما هي الاستراتيجيات التي يجب أن يستخدمها نشاطك التجاري ومن أين يجب أن تبدأ؟ لدينا جميع الإجابات لمساعدتك على تنظيم استراتيجية تسويقية مثالية سواء كانت مدفوعة بالتسويق الرقمي أو التسويق بالمحتوى.

التسويق بالمحتوى مقابل التسويق الرقمي

التسويق بالمحتوى

يمكن أن يكون المحتوى أي شيء من كتابة مشاركة في المدونة لإنشاء الصور ومقاطع الفيديو وحتى قوائم تشغيل Spotify، لكن لماذا تريد التركيز على إشراك العملاء المحتملين وليس مجرد البيع؟

يحفز التسويق بالمحتوى اهتمام المستهلك بالعلامة التجارية. بعبارة أخرى يجعل الناس على دراية بعلامتك التجارية، وهذا هو المفتاح في اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم. فعندما تنتج محتوى ذو قيمة، فإنك تجعل العملاء متحمسين لمنتجك أو خدمتك.

يمكن للمحتوى أيضًا بناء علاقات ثقة دائمة مع عملائك، على سبيل المثال، يمكن استخدام المدونة على موقع الويب للإجابة على أسئلة العملاء، وإذا قمت بكتابة محتوى عالي الجودة، فسوف تصبح خبيرًا موثوقًا به، وهذا يعني أنه في حال بدأ ينظر العملاء إليك للحصول على المشورة، فإنهم يثقون في ما تقوله، وهذا يعني أيضًا أنهم أكثر ميلاً إلى الوثوق بمنتجك أو خدمتك.

من ناحية أخرى يتضمن التسويق الرقمي أساليب مثل تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO أو الدفع عند النقر PPC أو تشغيل الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، ويكون هدفك هنا هو التقاط التحويلات، فعندما يشاهد العملاء إحدى الإضافات، يتعين عليك جعلها جذابة قدر الإمكان حتى ينقروا على موقعك، ويتمثل دور التسويق الرقمي في حث العملاء على تجاوز صفحة نتائج البحث، وبمجرد أن تحصل عليها إعلاناتك على موقعك الإلكتروني، فإن مهمتك هي التأكد من أن هذه الصفحة جذابة ومحسنة وسهلة للتنقل.

إذا ما الفرق بين التسويق بالمحتوى وبين التسويق الرقمي؟ التفسير البسيط هو أن التسويق بالمحتوى يركز بشكل أساسي على المشاركة بينما يركز التسويق الرقمي على المبيعات.

أنواع التسويق بالمحتوى مقابل التسويق الرقمي

نعلم أنك تملك أسئلة حول التسويق بالمحتوى والتسويق الرقمي، هل هم متشابهون أم مختلفون؟ كيف يمكن لشركتي أن تستخدمها لإنشاء استراتيجية قوية من شأنها التميز عن المنافسين؟ قبل الإجابة عن كل هذه الأسئلة تحتاج إلى معرفة ما هو المحتوى بالتسويق مقابل التسويق الرقمي.

المدونة

يعد التدوين أداة لبناء الثقة مع العملاء، ويجب عليك التدوين بشكل منتظم، وإذا كان المحتوى الذي تقوم بنشره ذو جودة عالية ومفيد، فسوف يعتبرك القراء خبير في هذا المجال الذي تدونه، كما يساعدك التدوين على تحسين ظهورك في محركات البحث إذا تم إجراء ذلك بشكل صحيح، وستظهر مدونتك أعلى نتائج بحث جوجل مما يضع محتواك أمام المزيد من العملاء المحتملين.

يجب عند البدء بالتدوين تحديد جدول زمني للتدوينات، كما يجب يتضمن الجدول الزمني عدد المرات التي سوف تقوم بالنشر فيها، وما هي المواضيع والصور المحتملة التي تنوي تضمينها، وسوف يساعدك الجدول الزمني أيضًا في البقاء على المسار الصحيح.

يمكن أن يشكل التدوين تحديًا لا سيما إذا كنت مبتدئًا بالتدوين، ويجب عليك أن تدون ما يحققه نشاطك التجاري بشكل أفضل، وناقش مع العملاء الاتجاهات الجديدة في السوق والتحديات التي يواجهها السوق الذي تعمل فيه، وابتكر عنوانًا جذابًا واعتمد على المحتوى ذو القيمة العالية لجذب الجمهور، كما أنه من المهم أن تعرف من هم جمهورك وماذا يريدون من المدونة.

ويجب أن تخدم مدونتك عدة أغراض، ولكن الأهم هو تقديم معلومات للجمهور تكون ذات قيمة بالنسبة لهم، وتتمثل إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كان العملاء يستمتعون بالمحتوى هو الاطلاع على التحليلات في موقعك لمعرفة المدة التي يقضيها الأشخاص عادة في عرض مدونتك.

من المؤكد أن التدوين يحتاج للكثير من الوقت والخبرة، لا تتردد اتصل بنا

اسأل أسئلة

نعم، اسأل أسئلة للمتابعين على منصات مثل فيسبوك أو إنستغرام، فهكذا تشرك الجمهور وتحصل على مناقشة مستمرة، ولكن لا يكفي مجرد طرح الأسئلة، يجب عليك أيضًا الرد على متابعيك، فالجمهور لا يحب أن يتم تجاهله، بدلا من ذلك، يحب الناس تفاعل العلامات التجارية معهم على وسائل التواصل الاجتماعية، وفي المستقبل عندما يذهبون لإجراء عملية شراء، سيتذكرون لقاءك عبر الإنترنت.

إلهام العرض

لا يتضمن كل جزء من المحتوى منتجك أو خدمتك أو علامتك التجارية، ففي بعض الأحيان يمكن للعملاء الذين يقدمون القليل من الإلهام أن يستفيدوا منها بالإضافة إلى نشاطك التجاري، فهذا يدل على أنك تهتم بالأشخاص الذين يشترون منتجك ويريدون أن ينجحوا.

نشر الصور

الكلمات ليست كل شيء، حيث يمكن للصورة قول الكثير عن علامتك التجارية، فهي تعتبر محتوى قيّم، وعند نشر الصور على فيسبوك أو إنستغرام أو أي منصة أخرى، من المهم أن تكون لديك صور عالية الجودة، كما يجب أن تكون جودة الصورة حادة ويجب أن تحكي الصورة قصة أو تكون غنية بالمعلومات بطريقة ما، وقيامك بنشر صورة وتسمية توضيحية بسيطة هي طريقة لطيفة لتقسيم المشاركات الطويلة، كما يجب أن تفكر في ما تنشره، قد يبدو الأمر غير ذي أهمية، ولكن إذا استغرقت وقتًا في تنظيم ما تنشره، فسيكون العائد على الاستثمار أعلى مما يمكن أن تتوقعه.

الرسوم البيانية

تريد أن تكون الخبير الصحيح؟ تعد الرسوم البيانية طرقًا إعلامية وتعليمية ممتعة لمشاركة المعلومات مع جمهورك. 

الفيديو

في بعض الأحيان يكون من الأسهل على الأشخاص استيعاب المعلومات من خلال الفيديو، استنادًا إلى المحتوى والجمهور، ويمكنك استخدام الفيديو في لعبة المحتوى، فإذا كان لديك فيديو قوي فقد يستجيب الأشخاص عن طريق اتخاذ المبادرة لمعرفة المزيد عن علامتك التجارية أو إجراء عملية شراء.

هناك العديد من أنواع المحتوى التي يمكن إنتاجها، ولا يتمثل الهدف من التسويق بالمحتوى في إجراء عملية البيع، ولكن إذا قمت بذلك بشكل صحيح قد يؤدي التسويق بالمحتوى إلى التحويلات الناجحة.

التسويق الرقمي

القنوات التي تأتي منها تكتيكات زيادة البيع، ويجب أن تكون بنفس قوة التسويق بالمحتوى.

تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

يستخدم محرك البحث الأمثل “للبيع” وتضمن العملية ظهور موقعك في أعلى قائمة النتائج. ويتضمن تحسين محركات البحث تحسينات على الصفحة مثل كتابة العنوان والأوصاف التعريفية وإدراج كلمات رئيسية وعلامات تمييز النص للصور وتحسين علامات H1، كما يتضمن أيضًا أشياء مثل التدوين والربط الخلفي والربط الداخلي. 

ستقوم محركات البحث بالزحف إلى موقعك وتصنيفه بمجرد إكمال تحسين موقعك، وإذا قمت بتحسينه بشكل صحيح فسوف يظهر موقعك في نهاية المطاف عندما يبحث العملاء عن الكلمات الرئيسية التي اخترتها، أما إذا لم يتم تحسين موقعك فلن يراه العملاء المحتملين، ولن تقوم بأي مبيعات.

الدفع مقابل النقرة PPC 

إذا كنت معتادًا على تحسين محركات البحث فربما تكون قد سمعت عن الدفع مقابل النقرة. التي تعد شكل مدفوع من التسويق عبر محركات البحث. كما تعلم أنت تتحكم بنسبة 100 في المئة في إنشاء إعلانك وتعيين ميزانيتك، وإذا كنت تملك الأموال يمكنك إظهار كلمتك الرئيسية بأعلى القائمة في المساحات الإعلانية من جوجل كل مرة، أما إذا كنت تريد الظهور في البحث دون دفع الكثير من الأموال فسوف يلزمك البحث عن كلماتك الرئيسية وإنشاء إعلاناتك بحيث تكون لها صدى لدى العملاء المحتملين.

إذا كنت قادرًا على القيام بذلك، ستتم مكافأتك مع العملاء المؤهلين للقيام بعملية شراء، والشيء الذي يتعلق بـ PPC هو أنه إذا كان الأشخاص يبحثون عن منتج تبيعه وينقرون على إعلان جوجل الخاص بك، فهم مستعدون بالفعل للتحويل.

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

كما هو الحال مع التسويق بالمحتوى. يمكنك استخدام تكتيكات مماثلة في إعلاناتك التسويقية الرقمية، إلا أن الفرق مع التسويق بالمحتوى مقابل التسويق الرقمي هنا. هو أنك إذا كنت تستخدم محتوى في تسويق علامتك التجارية، فما عليك سوى نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنك بالطبع تعزيز هذه الوظائف.

يشمل التسويق الرقمي الإعلانات الدعائية بالإضافة إلى تجديد النشاط التسويقي الخاص بنشاطك التجاري. ويكون هدفك العام هو جعل العميل يرى إعلان علامتك التجارية، مما يعني أنه يتجه لإجراء عملية شراء، كما يجب أن تكون إعلانات تجديد النشاط التسويقي جزءًا من إستراتيجية التسويق الرقمي، حيث يعزز تجديد النشاط التسويقي جذب العملاء الذين فشلوا في إجراء عملية شراء بعد النقر على إعلاناتك أو إضافة شيء إلى سلة التسوق الخاصة بهم.

يُعد نشر الفيديو أمرًا شائعًا للعرض على العملاء كيفية عمل المنتجات، كما يجب جعل إعلاناتك مثيرة للاهتمام، ففي بعض الأحيان لا يكفي نشر صورة مع تسمية توضيحية، بل يجب جعل صورك ممتعة ومثيرة، واجعل العملاء يقومون بتجربة مزدوجة. وكلما زادت مدة الانتباه لك زادت فرصك في الحصول على التحويلات.

الخلاصة: التسويق بالمحتوى والتسويق الرقمي.. أيهما الأفضل لنشاطك التجاري؟

سيؤدي دمج استراتيجيات التسويق بالمحتوى والتسويق الرقمي إلى تعزيز المشاركة والمبيعات، عند استخدامها معًا بشكل صحيح. كما يلعب كل منهم دورًا في جذب العملاء إلى علامتك التجارية، وتحويلها إلى متابعين موالين. يتداخل التسويق بالمحتوى في التسويق الرقمي، فعند إنشاء محتوى يمكنك عندئذٍ استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتوزيع هذا المحتوى على الأنظمة الأساسية لتحويل العملاء.

كما يمكن أن يؤدي استخدام التسويق بالمحتوى مع التسويق الرقمي إلى رفع علامتك التجارية إلى المستوى التالي. فقط ابتكر مفهومًا يكون مفيدًا لعلامتك التجارية وجمهورك، وستتمكن من التغلب على منافسيك والحصول على التحويلات.

للحصول على النتائج الفضلى، يمكنك التفكير في الاستعانة بوكالة تسويق رقمية للتعامل مع محتواك والاستراتيجيات الرقمية، من المحتوى إلى إدارة الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتمتع المحترفون في رُقوم بخبرة في بناء حملات استهداف ناجحة وجذابة وتحقق النتائج المرجوة، اتصل بنا للاستماع إلى خبرائنا، وكيف يمكن تحويل عملك إلى شركة مربحة.

 


ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

 

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية