fbpx
الوعي بالعلامة التجارية.. مزاياه وكيفية قياس نتائجه

شارك هذا المحتوى

يعتبر الوعي بالعلامة التجارية أو الوعي التجاري بالشركات الأساس الذي تعتمد عليه الشركات في الجهود التسويقية، من إدارة وسائل التواصل الاجتماعي إلى تحسين الظهور في محركات البحث. كما يساعد الوعي بالعلامة التجارية على توعية المستخدمين بنشاط ومنتجات وخدمات الشركة بهدف التأثير على عملية صنع القرار لديهم من أجل تحقيق الهدف الكبير لكل الشركات ألا وهو المبيعات. 

تجري 77 في المئة من عمليات الشراء بناءً على اسم العلامة التجارية، على سبيل المثال لا الحصر: يطلق معظم المستخدمين اسم آيباد على الجهاز اللوحي على اختلاف الشركات المصنّعة للأجهزة اللوحية.

كما يضع ثلث المستهلكين علامة تجارية في ذهنهم عندما يذهبون للتسوق. فإذا كانت علامتك التجارية هي المقصودة، فسوف تتمكن من تنمية عملك وتحسين رسائلك التسويقية بشكل كبير.

مزايا الوعي بالعلامة التجارية – الوعي التجاري

  • الحصة السوقية:

إذا كان الناس يعرفون بالفعل علامتك التجارية ويفكرون فيها، فلن يبحثوا عن أحذية الجري الأكثر راحة بل سيبحثون عن أحذية الجري + اسم علامتك التجارية. حيث يرتبط الوعي بالعلامة التجارية أو الوعي التجاري بعمليات البحث ارتباطًا وثيقًا. ففي عام 2020، اختبرت Les Binet هذه النظرية في ثلاثة أسواق: السيارات والطاقة والهواتف المحمولة، وكانت النتائج مذهلة.

  • الثقة:

كلما زاد وعي المستخدمين بعلامتك التجارية أصبح بناء الثقة أسهل. ليس فقط لأن المستخدمين لا يحتاجون إلى البدء من الصفر للتعرف على علامتك التجارية، ولكن أيضًا لأنهم سيسألون أقرانهم. فإذا كان الأصدقاء والعائلة والزملاء على دراية بعلامتك التجارية ويثقون بها، فسيكون من السهل على المستخدمين المحيطين بهم أن يثقوا بها أيضًا.

  • العملاء المحتملون:

إذا كان نشاطك التجاري يعمل على توليد العملاء المحتملين فعليك بإطلاق حملة وعي لعلامتك التجارية لأن العميل الذي تحصل عليه من حملة الوعي التجاري هو عميل بجودة عالية ومستعد لإتمام عملية الشراء. ويعود سبب ذلك إلى معرفته بعلامتك ومنتجك أو خدمتك معرفة جيدة.

  • زيارات موقع الويب:

من نتائج حملات التوعية توليد زيارات إلى موقعك على الويب، حيث يحتاج المستخدمون بعد مرحلة الوعي إلى زيارة موقعك، لذلك اجعل حملات الوعي التي تقوم بها تملك محتوى نصيًا قويًا ومحتوى مرئيًا جذابًا. كما يجب أن تعرف كيفية كتابة الإعلانات باستخدام صناعة المحتوى.

  • المبيعات:

أظهرت الأبحاث أن الوعي بالعلامة التجارية بالنسبة لمعظم المستخدمين هو أسلوب الصحيح السائد في وقتنا الحالي. حيث يميل المستخدمون إلى تفضيل العلامات التجارية العالية الوعي، على الرغم من أي اختلافات في الجودة أو الأسعار. ونود أن نطلق على هذه الألفة بين العلامة التجارية والمستخدم “ملكية العلامة التجارية”، وهي ضرورية لجهات التسويق.

لذلك إذا كنت ترغب في تحقيق المبيعات بشكل سريع، فاجعل عملية اتخاذ القرار أسهل لعملائك. حيث تتمثل إحدى الطرق في مساعدتهم على معرفة من يجب الشراء منه ولماذا؟ لهذه الأسباب من الضروري أن تكون على دراية بالمستويات الثلاثة للوعي بالعلامة التجارية والبناء عليها جميعًا:

  1. اسم علامتك التجارية.
  2. عروض منتجاتك وخدماتك.
  3. سمات علامتك التجارية التي تميزها عن المنافسين.

كيفية قياس الوعي بالعلامة التجارية

لفهم كيفية قياس الوعي التجاري وعمله وما تقيسه وما يمكنك فعله بهذه الإحصاءات فإليك هذه الطرق:

  • التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تتبع زيارات موقع الويب.
  • استخدام بيانات Google Trends.
  • معرفة الجمهور المستهدف.
  • استخدام برنامج لتتبع العلامة التجارية.

أهم مقاييس الوعي بالعلامة التجارية – الوعي التجاري

يعتبر الوعي التجاري مزيج من العوامل والإحصاءات التي تمنحك معًا سياقًا حول مدى شهرة علامتك التجارية. وفيما يلي بعض المقاييس التي يمكنك استخدامها لقياس الوعي:

  • حجم البحث عن العلامة التجارية.
  • ذكر اسم العلامة التجارية.
  • صدى العلامة التجارية.
  • الانطباعات عن العلامة التجارية.

خلاصة:

الوعي بالعلامة التجارية أو الوعي التجاري يحتاج إلى وضع خطة واستراتيجية طويلة الأمد، كما يحتاج أيضًا إلى تنفيذ الحملات بالشكل الأمثل، لذلك يمكنك التواصل مع شركة رُقوم للحصول على أفضل استراتيجية لعملك.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية