fbpx

تسويق الحدث.. أهميته وفوائده وأنواعه واستراتيجياته وقنواته الترويجية

تسويق الحدث.. أهميته وفوائده وأنواعه واستراتيجياته وقنواته الترويجية

شارك هذا المحتوى

يركّز تسويق الحدث (تسويق الأحداث) على إنشاء تجارب حية تروّج لعلامة تجارية أو خدمة أو منتج. ومن أكبر الأسباب التي تجعل الشركات تحضر الأحداث أو تستضيفها هو تأسيس وبناء علامتها التجارية وهويتها

هناك أنواع مختلفة من تسويق الحدث، بما في ذلك الأحداث الصناعية التي تستضيفها الشركة والمعارض والتجارب الرقمية، مثل المؤتمرات الافتراضية أو ورش العمل التي يتم بثها مباشرة. 

تتضمن استراتيجية تسويق الحدث الناجحة جهودًا ترويجية فعّالة تشجع الحاضرين المحتملين على شراء التذاكر. ويشمل الترويج للحدث العديد من تقنيات التسويق، مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع اكتشاف الأحداث وإعادة الاستهداف وتحسين محرك البحث (SEO). 

صناعة تسويق الحدث

ازدهرت صناعة تسويق الحدث خلال فترة انتشار فيروس كورونا، فقد تحولت الجماهير إلى الأحداث الافتراضية، واليوم بعد التعافي من من تأثير فيروس كورونا يتطلع الكثير من الناس إلى حضور أو إقامة الأحداث.

وتعتبر الزيادة في الطلب على تسويق الحدث أخبار جيدة للشركات والمسوقين الذين يتطلعون إلى التواصل مع عملائهم وتوقعاتهم وشركائهم بطرق أكثر جدوى. وتمنحك الأحداث المباشرة إمكانية الوصول وجهًا لوجه إلى جمهورك بطريقة تختلف عن أي نوع آخر من التسويق، لكن هذا لا يعني أن كل حدث ناجح. 

فوائد تسويق الحدث

الأحداث عبارة عن تجارب متعددة الحواس تجذب الجمهور من خلال أنواع التسويق. فمن الممكن أن تساعدك الأحداث على تحقيق أهداف العمل المهمة، بما في ذلك:

  • زيادة الطلب على منتجك أو خدمتك.
  • بناء الثقة مع العملاء المحتملين.
  • توسيع نطاق جمهورك.
  • جني عائد من الحدث نفسه.

مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس نجاح الحدث

هناك العديد من الفوائد لتسويق الأحداث، ولكن قبل البدء في التخطيط لحدثك، تحتاج إلى إعداد قائمة بمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي توافق أنت وأصحاب المصلحة لديك على أنها تستحق المتابعة. لأن مؤشرات الأداء الرئيسية ستمكنك من قياس نجاح حدثك.

يمكن أن يساعدك الحصول على مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة للحدث في ضبط استراتيجيات التسويق وتحسين المبيعات وزيادة نسبة الحضور. فإذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ، فإليك 6 مقاييس لقياس نجاحك:

  • التسجيلات:

هي أهم مؤشر لقياس نجاح تسويق الحدث بشكل عام. فقط انظر إلى فترات الذروة التي تم فيها التسجيل، وذلك لتحديد ما إذا كانت أي جهود تسويقية معينة قد أدت إلى الارتفاع، واستخدم العدد النهائي للحضور كمعيار لحدثك التالي.

  • الحضور:

قارن عدد المسجلين لديك بعدد الذين حضروا. لكن انتبه إلى أن النسبة المئوية الكبيرة من حالات عدم الحضور يمكن أن تشير إلى أن حدثك قد تم تسويقه جيدًا، إلا أن الناس لم يشعروا بالاهتمام بما يكفي لحضور الحدث.

  • بيانات العملاء:

تختار العديد من الشركات استخدام تسويق الحدث لتوليد عملاء متوقعين، ويمكنك قياس عدد العملاء المتوقعين الذين يجلبهم الحدث لمسار مبيعاتك، وهذا هو نوع التفاصيل المهمة التي ستساعد فريق المبيعات على فهم مدى نجاح حدثك حقًا.

  • رأي الجمهور:

يعد إجراء استطلاع رأي بعد الحدث فرصة ثمينة للحصول على تعليقات مباشرة من الحاضرين حول تجربتهم في الحدث. ويمكن أن تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية من الاستطلاعات رضا الحضور ونيتهم بالتعامل مع علامتك التجارية.

  • الانطباعات:

تأكد من وضع وسم للحدث لمشاركته مع الحاضرين، لأن 48 في المئة من جيل الألفية يحضرون الأحداث، ويكون لديهم ما يشاركونه على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك راقب الوسم الذي وضعته لمعرفة ما إذا كان الحدث يستحق المشاركة بالنسبة للجمهور، وما إذا كانت العلامة التجارية للحدث تصل إلى جمهور محتمل أوسع من خلال المشاركة على وسائل التواصل.

  • العملاء الجدد:

اعتمادًا على طول دورة المبيعات، ستتمكن من تتبع عدد العملاء المحتملين الذين تم الحصول عليهم بواسطة الحدث والذين تحولوا إلى عملاء. قد لا يكون هذا هو مؤشر الأداء الرئيسي الأكثر قابلية للقياس على الفور، ولكنه مفيد لإظهار القيمة التجارية لحدثك.

أنواع تسويق الحدث الشائعة 

يعتمد اختيار استراتيجية الحدث المناسبة لنشاطك التجاري على الصناعة التي تعمل فيها وأهدافك وميزانيتك. لقد قمنا بمراجعة بعض الأنواع الأكثر شيوعًا لاستراتيجيات تسويق الحدث الشخصية وعبر الإنترنت.

  • أنواع تسويق الأحداث الشخصية:

  1. المؤتمرات: تستضيفها شركة أو مؤسسة، وتجمع هذه الأحداث الكبيرة الشخصية الحضور حول غرض أو موضوع معين، مثل التعليم.
  2. ورش العمل: هذه الأحداث هي اجتماعات صغيرة أو أحداث ميدانية يقود خلالها خبير مجموعة ما في بيئة تعلّم رسمية.
  3. أحداث التسويق المستندة إلى الحساب: تم ​​تصميم هذه التجارب الشديدة الاستهداف والمخصصة لتلبية احتياجات عميل أو عميل محتمل معين.
  4. وجبات الإفطار أو الغداء أو العشاء: الأحداث القائمة على الوجبات هي بشكل عام أحداث صغيرة تركز على التواصل أو قيادة الفكر. ويتم التركيز فيها على العملاء أو العملاء المحتملين.
  5. المعارض التجارية: توفر الأحداث الشخصية التي تجمع مجموعات كبيرة من الأفراد أو الشركات في صناعة أو مهنة معينة مساحة للتواصل وعرض منتجات جديدة.
  6. الندوات: الندوة عبارة عن تدريب أو محاضرة خاصة بموضوع معين مع فقرة سؤال وجواب لإشراك الجمهور بعد ذلك.
  • أنواع تسويق الحدث عبر الإنترنت:

  1. الندوات عبر الإنترنت:عادة ما تتميز الندوة عبر الإنترنت بعرض تقديمي مباشر مع وسيط ومتحدثين ضيوف وجلسة أسئلة وأجوبة.
  2. أحداث البث المباشر: يمكنك إما البث المباشر لحدث مادي أو إنشاء حدث افتراضي مباشر. ويمكن أن يتضمن الفيديو المباشر عبر الإنترنت محادثة يمكن للمشاهدين المشاركة فيها من خلال التعليقات أو ميزة الدردشة.
  3. الأحداث الافتراضية: بدلاً من الاجتماع في مكان ما، تقام الأحداث الافتراضية عبر الإنترنت بالكامل عبر منصة إدارة الأحداث، وهذه الأحداث تفاعلية للغاية.
  4. الفصول الدراسية: تركز الأحداث التعليمية عبر الإنترنت على عرض المواد القابلة للتعليم.

القنوات الترويجية لتسويق الأحداث

إذا كنت تستضيف حدثًا ولم يحضره أحد، فأنت تحتاج إلى استخدام مجموعة متنوعة من قنوات التسويق للوصول إلى جمهورك المستهدف وحثهم على الحضور. ومن قنوات التسويق:

  • وسائل التواصل الاجتماعي:

من أفضل الطرق لنشر الضجة حول حدث قادم هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتوصيل خبر إقامة الحدث إلى شرائح مختلفة من جمهورك. ولتعظيم جهود تسويق الحدث على وسائل التواصل الاجتماعي من المفيد وضع بعض الاستراتيجيات حتى تتمكن من إشراك متابعيك وتحويلهم إلى عملاء.

اعتمادًا على مجال عملك والجمهور المستهدف، قد تكون بعض وسائل التواصل أكثر فعالية من غيرها. فيما يلي نظرة عامة سريعة على الأفكار الترويجية لبعض وسائل التواصل:

  • فيسبوك: شارك التحديثات عن الحدث وقم بإشراك المتابعين بالإضافة إلى صياغة الرسائل المراد توصيلها لاستهداف مجموعات محددة باستخدام الترويج المدفوع.
  • انستقرام: شارك الصور ومقاطع الفيديو في جميع مراحل الترويج للحدث باستخدام القصص و Reels والبث المباشر لإشراك جمهورك.
  • لينكدإن: استخدم هذه المنصة الاحترافية للتواصل مع الشركات والصناعات ونشر أخبار الشركة وإعلانات الأحداث.
  • تويتر: اكتب منشورات قصيرة وأنشئ وسم للحدث ليتفاعل الجمهور عليه قبل الحدث وأثناءه.

كلما زاد استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي، زادت قدرتك على تكوين فكرة عما ينجح ويتلقى صدى لدى متابعيك. لذلك قم بتعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك، وساعد في زيادة مبيعات التذاكر والتسجيل. وعند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هذه، تأكد من استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية التالية:

  1. معدل المشاركة: تابع تفاعل المتابعين مع المحتوى الذي تنشره وابحث عن الاتجاهات السائدة وأعد نشر أفضل محتوى لديك لتحسين معدل المشاركة والظهور في المزيد من الخلاصات.
  2. النقرات: تتبع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين ينقرون على الروابط المؤدية إلى صفحة شراء التذاكر.
  3. المبيعات: تابع عدد المبيعات التي حققتها كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.
  4. العائد على الاستثمار (ROI): إذا كنت تستخدم الإعلانات المدفوعة، فتأكد من مراقبة العائد على الاستثمار للتأكد من أن إنفاقك يؤتي ثماره.
  • محركات البحث:

يمكن أن يؤدي البحث الحيوي (المجاني) إلى عدد لا بأس به من عمليات شراء التذاكر أو التسجيلات بالنسبة لبعض الأحداث، ولكن الأمر يتطلب جهدًا مخصصًا لجعل ترتيب الحدث متقدمًا في نتائج بحث جوجل. والمفتاح هو تحسين محرك البحث (SEO)، والذي يتضمن تصميم صفحة الحدث لتظهر في الجزء الأعلى من نتائج البحث. 

  • البريد الإلكتروني:

لبيع تذاكر حدثك، ستحتاج إلى استراتيجية تسويق جيدة عبر البريد الإلكتروني. ولا يعتبر البريد الإلكتروني خطًا مباشرًا لحضور العملاء المحتملين فحسب، بل إنه يمثل أيضًا قناة مثالية لبناء جمهورك.

ولجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني للحدث أكثر فاعلية، عليك الانتباه إلى ثلاثة مقاييس رئيسية: معدل الفتح ونسبة النقر إلى الظهور ومعدل إلغاء الاشتراك. وتميل نتائج رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالأحداث في المتوسط إلى:

  1. 26 في المئة من المستلمين يفتحون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالحدث.
  2. ينقر 4.95 في المئة من المستلمين على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني.
  3. يقوم 0.8 في المئة من المستلمين بإلغاء اشتراكهم في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالأحداث.

كيفية بناء استراتيجية تسويق الحدث

لا توجد خطة تسويق لحدث واحد تعمل لجميع الأحداث؛ حيث يختلف كل حدث مع ما يملكه من جدول الإنتاج والميزانية والجمهور المستهدف. ويمكن تقسيم استراتيجيتك الترويجية لتسويق الحدث إلى:

  • قبل الحدث:

  1. يجب عليك إنشاء صفحة الحدث للحصول على الاهتمام المبكر وجذب الناس.
  2. قم بصياغة إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي لإيجاد زخم لحدثك ونشر أهداف شركتك وقيمها.
  3. اكتب مشاركة مدونة حول مهمة الحدث لإخبار الأشخاص عن سبب تنظيمك للحدث، واستخدم المدونة لتغذية بقية التسويق قبل الحدث.
  4. ابدأ في الوصول إلى المتعاونين المحتملين مثل العلامات التجارية التكميلية والجهات الراعية والبائعين والشركاء الإعلاميين قبل إطلاق الحدث رسميًا.
  • إطلاق الحدث:

  1. أرسل بريدًا إلكترونيًا للعملاء المحتملين عندما تكون مستعدًا لبدء بيع التذاكر لإعلامهم بوقت وتاريخ وأسعار التذاكر وجميع تفاصيل الحدث التي تهمهم.
  2. أصدر بيانًا الصحفي للحدث للحصول على تغطية صحفية والذي من الممكن أن يزيد من مبيعات التذاكر وعدد الأشخاص الذين يحضرون الحدث.
  • التسويق اليومي:

  1. تعتبر المدونات الموجودة على موقع مؤسستك مهمة، ولكنك تحتاج إلى الوصول إلى جماهير جديدة للعثور على ضيوف جدد. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال الشراكة مع المنظمات التكميلية لإنشاء مشاركات الضيف أو تعزيز القيادة الفكرية أو البحث الذي يُسعد الآخرون بمشاركته.
  2. ضع اللمسات الأخيرة على الميزانية الترويجية للحدث حيث سيساعدك إنفاق ما لا يقل عن 10 دقائق يوميًا على ميزانيتك على البقاء على اطلاع بالتطورات الجديدة في الوقت الفعلي.
  3. أعلن عن المتحدثين والمشاركين الرئيسيين في الحدث لأن ذلك سيعطي للحاضرين المحتملين إحساسًا بما يمكن أن يتوقعوه من الحدث ونوع الشخص الذي سيحضر أيضًا.
  • الخطوة الأخيرة في تسويق الحدث:

  1. يجب أن تأخذ منشورات المدونة النهائية وتحديثات وسائل التواصل ورسائل البريد الإلكتروني الآن وضعًا أكثر إلحاحًا وتركز على المبيعات. فقد حان الوقت الآن لتضمين دعوة مباشرة لاتخاذ إجراء وتحويل الاستراتيجية طويلة المدى إلى مبيعات.
  2. تواصل مع الحاضرين الحاليين وحفزهم على الترويج للحدث نيابة عنك. حيث أننا نعلم الحديث الشفهي أحد أقوى أساليب التسويق التي يمكنك استخدامها. لذلك ضع في اعتبارك تقديم ميزة أو خصم حصري لمشاركة المعلومات مع الأصدقاء.
  3. إذا كنت تبحث عن ملء بعض النقاط في اللحظة الأخيرة أو التسويق ضمن مجتمعات محددة فقد يكون المؤثرون أفضل خيار لك. ومن المستحسن الاتصال بالمؤثرين في بداية حملتك.
  4. إذا لاحظت أن عددًا قليلاً من الحاضرين المستهدفين أو بعض هؤلاء العملاء المحتملين المسجلين مسبقًا ما زالوا لم يشتروا تذكرة،فاتصل بهم. وستجد أن الاتصال طريقة تستغرق وقتًا طويلاً نسبيًا ولكنها فعالة لتأمين المزيد من المبيعات.

 6 نصائح يجب الالتزام بها عند تسويق الحدث

يغطي التسويق والتنفيذ معظم مسؤوليات تسويق الحدث، لكن ليس كلها. لذلك تأكد من عدم إغفال أي خطوة باتباع هذه النصائح السريعة:

  • إدارة ميزانية الحدث:

يعد تتبع كل دولار تنفقه أمرًا بالغ الأهمية لتحسين العائد على الاستثمار للحدث وتتبع التكلفة الإجمالية.

  • البحث عن مكان الحدث:

يتجه صانعو الأحداث أكثر فأكثر إلى إيجاد أماكن فريدة لإنشاء الأحداث. لذلك اختر مكانًا فريدًا يتناغم مع محتوى الحدث وما يتم تقديمه وذلك بهدف جعل الحاضرين مستمتعين بالحدث لأقصى درجة.

  • إيجاد المتحدثين:

تعد قدرتك على العثور على المتحدثين في الحدث وتأمينهم أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الحدث. ومن خلال استراتيجية قوية يمكنك استخدام وقتك ومواردك بحكمة والتأكد من أن جدول أعمالك سيجذب الجمهور المناسب.

  • البحث عن رعاة:

بالنسبة للعديد من منظمي الأحداث، يصعب العثور على الرعاة المحتملين بل ويصعب التعاقد معهم. لذلك تذكر أنه طالما أنك تتواصل مع الشركات ذات الصلة بحدثك، فلديك شيء يريدونه وهو انتباه جمهورهم المستهدف.

  • إنشاء موقع ويب للحدث:

يجذب موقع ويب الحدث الرائع الحاضرين المحتملين ويوجههم بسهولة خلال عملية صنع القرار. 

خلاصة:

يعتبر تنظيم وتسويق الحدث من الأمور الصعبة، ويحتاج إلى وقت كبير قد يصل إلى 12 شهرًا قبل موعد الإطلاق، لذلك تأكد من أنك تقوم بالخطوات الصحيحة أثناء تنظيم وتسويق الحدث على اختلاف الصناعة التي تقوم بها. ويمكننا في شركة رُقوم مساعدتك في ذلك، فكل ما يجب عليك القيام به أولًا لتنظيم وتسويق أي حدث لأي صناعة هو الاتصال بنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية