fbpx

تسويق الرعاية الصحية.. الأهمية والعناصر والإستراتيجيات

تسويق الرعاية الصحية.. الأهمية والعناصر والإستراتيجيات

شارك هذا المحتوى

يُعرف تسويق الرعاية الصحية بأنه عملية تواصل إستراتيجي، تم بناؤه بطريقة تجعل مستهلكي الرعاية على دراية بالخدمات. بالإضافة إلى توجيههم خلال رحلة الرعاية الخاصة بهم، وإبقائهم على اتصال مع النظام الصحي.

أفضل إستراتيجيات تسويق الرعاية الصحية هي تلك التي يتم تنفيذها عبر قنوات متعددة، ومقسمة بشكل كبير، وتستخدم جهودًا محددة عبر الإنترنت. 

لكن هناك شيء واحد وثيق الصلة بكل إستراتيجية تقريبًا وهو استخدام الفيديو، حيث تعد مقاطع الفيديو من بين أقوى الوسائل لنشر رسالة المؤسسة الصحية في المشهد الحالي.

أهمية إستراتيجية تسويق الرعاية الصحية

  • التميز عن المنافسين:

من المهم أن يكون لدى مقدمي الخدمة أفكار فعّالة للتسويق حتى يتمكنوا من التميز في صناعة دائمة النمو. حيث من المتوقع أن يتجاوز الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية 10 تريليونات دولار في عام 2022.

  • تأسيس قيادة فكرية:

تضع القيادة الفكرية على الفور مزودي الرعاية الصحية بعيدًا عن البقية من خلال وضع أنفسهم كسلطة طبية من خلال إظهارهم للمرضى أنهم ملتزمون بمهمتهم وابتكاراتهم. كما توضح القيادة الفكرية للمرضى أن المؤسسة الصحية في المقدمة وأنها من بين الأفضل من حيث تقديم الرعاية الطبية.

  • إنشاء علاقات قوية مع المرضى:

نظرًا لأن العواطف غالبًا ما تتشابك مع الرعاية الصحية، فمن المهم أن يحافظ مسوقو الرعاية على الأخلاق في المقدمة عند إنشاء إستراتيجيات تسويق الرعاية الصحية، بما في ذلك الحفاظ على الامتثال لقانون (HIPAA)، واستخدام تقنيات آمنة وبناء علاقات مع المرضى.

عناصر تسويق الرعاية الصحية

  • الأطباء:

يضع الأطباء المعيار عندما يتعلق الأمر بمستوى الرعاية، وتؤثر هذه التوقعات أيضًا على فريق التسويق. كما يتمتع الأطباء ومسؤولو الرعاية بدرجة كبيرة من التأثير عندما يتعلق الأمر بتبني إجراءات جديدة وتوسيع وصول المرضى إلى حلول الرعاية.

لهذا السبب، عند إنشاء إستراتيجية تسويق الرعاية الصحية، يجب التفكير في استخدام خبرات الطبيب ونصائحه وإنجازاته كجزء من الحملة. وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في مشاركة ملفات تعريف الأطباء أو إجراء مقابلة موجزة في منشور مدونة يمكن الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • المرضى:

يجب أن يركز تسويق الرعاية الصحية دائمًا على رعاية المرضى أولاً وقبل كل شيء. فقد أصبح مرضى اليوم أكثر استنارة ووعيًا نظرًا لسهولة الوصول إلى المعلومات، لذا فإن توفير معلومات موجزة وذات صلة وحديثة أمر أساسي. ونظرًا لأن المرضى هم العملاء في حالة العمل هذه، فإنهم يمتلكون مفاتيح حملة التسويق الناجحة. ويمكن للمسوقين استخدام الاستطلاعات وأبحاث السوق وتحليلات المرضى والبرامج الآلية لاستخراج معلومات مفيدة حول المرضى في مجتمعهم، ومخاوفهم الطبية، ومعلومات الرعاية التي يهتمون بها من أجل إنشاء إعلانات تستهدف مرضى معينين.

  • مديرو الرعاية الصحية المحترفون:

يحتاج مديرو الرعاية إلى تذكر أن الخدمات ليست منتجات منعزلة، بل تشكل تجربة شاملة للمريض. في حين أن بعض الشركات لديها سلع محددة يحتاج فريق التسويق لديها للترويج لها، فإن مؤسسات الرعاية لديها أيضًا تجربة المريض الشاملة. على سبيل المثال، يمكن للمديرين الحفاظ على رضى المرضى في كل خطوة من الرحلة من خلال توفير خدمات مثل منصات الجدولة سهلة الاستخدام وإجراءات الدفع.

يجب أن تعرض الحملة التسويقية للرعاية الصحية الطرق التي توفر بها المؤسسة تجربة متميزة للمرضى من خلال:

  • الاستفادة من أحدث التقنيات لتحقيق نتائج المرضى.
  • الخدمة السريعة.
  • سهولة جدولة المواعيد.
  • توفير تخصصات طبية محددة.
  • حسن الضيافة.
  • توفير مناطق انتظار مريحة.
  • غرف خاصة.

بعد ذلك يمكن استخدام المعلومات التي تم جمعها عن المرضى لاكتشاف ماهية تجربة المريض الأكثر أهمية لمن هم في مجتمع المؤسسة وإبراز هذه القيم في الحملة التسويقية التالية.

  • صناع السياسات:

صناع السياسات في الصناعة الصحية، هم أولئك الذين يحددون كيفية تقديم الرعاية للناس. حيث تعتبر الرعاية الصحية سوقًا واسعًا جدًا، لذلك يجب على صانعي السياسات التأكد من أن فرق التسويق الخاصة بهم تركز على الأسواق الطبية المتخصصة من أجل تعزيز الخدمات ذات الصلة للمرضى المحتملين.

إستراتيجيات تسويق الرعاية الصحية في 2022

  • وسائل التواصل الاجتماعي:

من المهم أن يحافظ الأطباء والمستشفيات على التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي. حتى يتمكن المرضى من معرفة المزيد عن خدمات وثقافة الشركة. وغالبًا ما تسير إستراتيجيات تسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جنبًا إلى جنب. لأن وسائل التواصل الاجتماعي هي المكان المثالي لنشر التحديثات حول الابتكارات الجديدة. وقصص نجاح المرضى وتقديم المشورة في مجال الرعاية واستضافة الندوات أو الأحداث عبر الإنترنت وحتى الإعلان.

  • الإعلانات المدفوعة:

تلعب الإعلانات المدفوعة جزءًا فعالاً للغاية في إستراتيجية تسويق الرعاية الصحية. لأنها تلفت الانتباه عندما يجري المرضى المحتملون عمليات بحث عبر الإنترنت حول حالتهم الصحية والطبية. فكل دقيقة يتم إجراء 70.000 عملية بحث متعلقة بالصحة باستخدام جوجل. وهذا يعني أن هناك 70.000 فرصة متاحة كل دقيقة لمقدمي الرعاية لكي يلاحظهم المرضى.

  • تسويق المحتوى:

يخدم بناء المحتوى على الموقع الإلكتروني غرضين أساسيين: ترتيب الصفحات على الموقع في مرتبة أعلى في صفحات نتائج البحث لجذب حركة مرور طبيعية، وتوفير المعلومات للمرضى. وكقاعدة عامة، يتم النقر فوق الموضع الأعلى في صفحة النتائج بنسبة 30 في المئة، و15 في المئة للمركز الثاني و10 في المئة للثالث.

الاطلاع على النصائح والمواضيع التي تتعلق بتسويق المحتوى.

خلاصة:

تعتبر عمليات تسويق الرعاية الصحية من أكثر العمليات تعقيدًا في مجال التسويق الرقمي، وذلك كونها تتطلب الامتثال لقوانين متعددة بالإضافة إلى الامتثال الأخلاقي الذي يجب أن يكون متواجدًا. ونحن في شركة رُقوم نهدف إلى تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية