fbpx

رمضان 2022.. كيف يتغير سلوك المستهلك؟ وما هي أبرز النصائح للمسوقين؟

رمضان 2022.. كيف يتغير سلوك المستهلك؟ وما هي أبرز النصائح للمسوقين؟

شارك هذا المحتوى

يُتوقع أن ترتفع قيمة الإنفاق الاستهلاكي خلال شهر رمضان 2022 بنسبة 39 في المئة، مقارنةً بشهر رمضان 2021 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق من 4.5 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى 6.2 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

يعتبر شهر رمضان 2022 موسمًا لزيادة الاستهلاك والاهتمام بالتسوق. حيث يحتاج المسوقون إلى فهم كيفية التسويق بشكل فعّال خلال هذا الموسم من أجل الاستفادة من العديد من الفرص التي يتضمنها، ولتجنب أخطاء التسويق التي قد تكون مكلفة.

كيف يتغير سلوك المستهلك في رمضان 2022؟

تعتبر سلوكيات التسوق في رمضان معقدة، حيث يستخدم المستهلكون في مختلف البلدان كلاً من القنوات غير المتصلة بالإنترنت والقنوات المتصلة بالإنترنت لشراء العديد من المنتجات والخدمات المختلفة.

نشرت شركة (Criteo) في عام 2020 تقريرًا عن سلوك المستهلك خلال شهر رمضان، وذلك استنادًا إلى تحليل أكثر من 8 ملايين معاملة تسوق عبر الإنترنت في ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة من 143 تاجر تجزئة. وظهرت هذه الأفكار:

  • الأسبوع الثالث من رمضان هو الفرصة الرئيسية لتجار التجزئة عبر الإنترنت للتفاعل مع عملائهم: هذا هو الوقت الذي يبحث فيه الناس بنشاط عن مواد الاحتفالات بعيد الفطر. وأظهر بحث (Criteo) زيادة بنسبة 67 في المئة في مبيعات التجزئة عبر الإنترنت وزيادة بنسبة 14 في المئة في مبيعات السفر عبر الإنترنت في الأسبوع الثالث من رمضان.
  • تؤثر طبيعة الصيام من شروق الشمس إلى غروبها على أنماط النوم، مما يؤثر بدوره على أنماط التسوق. على سبيل المثال لا الحصر، أظهرت بيانات شركة (Criteo) أن مبيعات التجزئة ترتفع بنسبة 17 في المئة في الساعة 4 صباحًا خلال شهر رمضان. وتنخفض بشكل كبير بين الساعة 6 و 7 مساءً.
  • يعد الهاتف الذكي عاملاً أساسيًا خلال هذه الفترة: ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن العديد من الأشخاص بعيدون عن منازلهم ويزورون الأصدقاء والعائلة. حيث أظهر بحث (Criteo) أن مبيعات التطبيقات والهاتف الذكي كانت أعلى خلال فترة زيادة التسوق في الساعة 4 صباحًا، وتشهد أقوى انتعاش بعد الإفطار. كما نمت مبيعات الهاتف المحمول الأسبوعية بنسبة 61 في المئة خلال أسبوع عيد الفطر.

غيّر فيروس كورونا (Covid-19) طريقة الاحتفال بشهر رمضان في 2020 و 2021، بما في ذلك زيادة عمليات الشراء عبر الإنترنت، وهو اتجاه من المرجح أن يستمر في عام 2022.

ما هي فئات المنتجات الشائعة خلال شهر رمضان 2022؟

تشهد صناعة البيع بالتجزئة دفعة كبيرة، حيث يقوم المستهلكون بشراء الأشياء المتعلقة بشهر رمضان. وتشمل الفئات التي يمكن الاستفادة منها مثل الطعام والأزياء والجمال بالإضافة إلى السلع الإلكترونية بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

أجرت جوجل بعض الأبحاث الشيقة حول كيفية تطور عمليات البحث قبل وأثناء شهر رمضان، ووضحت هذه الأبحاث نوع المنتجات التي يبحث عنها المستهلكون:

  • قبل رمضان، تركز عمليات البحث على التسوق من البقالة والتسليم، وذلك تحسبًا لتحضير وجبات الإفطار والترفيه في المنزل.
  • في رمضان، تركز عمليات البحث أيضًا على كيفية تزيين المنزل والاستعداد للضيوف. ويرى منشئو المحتوى على يوتيوب ارتفاعًا كبيرًا في عدد مشاهدات مقاطع الفيديو التي تعرض التسوق لشراء البقالة وتزيين المنزل.
  • هناك أيضًا ارتفاع في عمليات البحث عن أوقات الصلاة.
  • كما تشهد الحاجة إلى إعداد وجبات الطعام للمجموعات الكبيرة في المنزل ارتفاعًا حادًا في عمليات البحث عن أدوات المطبخ وأجهزة الطهي.
  • بعد ذلك، يفكر الناس في الموضة الرمضانية. مثل العبايات الملونة والإكسسوارات ذات الطابع الخاص، حيث يخطط الناس لقضاء الوقت مع الأصدقاء في كثير من الأحيان. كما يشهد يوتيوب ارتفاعًا كبيرًا في عمليات البحث المتعلقة بالموضة.
  • بمجرد حلول شهر رمضان، هناك زيادة في تنزيل التطبيقات الدينية. كما أن هناك أيضًا ارتفاع في عدد الزيارات إلى مقاطع فيديو يوتيوب التي تركز على الروحانيات وخدمة المجتمع.
  • اكتشفت جوجل أن اهتمام الرجال بالطهي وعمليات البحث ذات الصلة بالطعام يزداد خلال شهر رمضان. كما اكتشفت جوجل أيضًا أن هناك اختلافًا في اهتمامات الرجال والنساء بالطعام. حيث تزداد احتمالية بحث النساء عن الوصفات والحلويات، ويزيد احتمال بحث الرجال عن حفلات الشواء والترفيه.
  • عند اقتراب شهر رمضان من نهايته، يتحول الانتباه إلى العيد. وتزداد عمليات البحث عن الجمال، حيث تبحث النساء عن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، ويبحث الرجال عن منتجات الحلاقة والعناية الشخصية. في حين أن رمضان يتمحور حول تناول الطعام في المنزل. فإن العيد يدور حول الخروج – لذلك تشهد عمليات البحث عن المطاعم زيادة.
  • يبحث الأشخاص بنشاط عن هدايا للعائلة والأصدقاء في النصف الثاني من رمضان. وذلك بمناسبة قدوم العيد.
  • بمجرد حلول العيد، يبحث الناس عن العطلات والرحلات الجوية والفنادق، حيث يتطلع الناس إلى السفر.

نصائح للمسوقين بخصوص شهر رمضان 2022

  • الاحترام:

رمضان عطلة تركز على الامتنان والمجتمع والأسرة والصلاة. في عام 2020، أجرت جوجل استطلاعًا لمعرفة الأشخاص الأكثر ارتباطًا بنمط الحياة بشهر رمضان، وكانت الإجابة الأولى هي (generous giver). ومن المهم أن تبدو أي حملة تسويقية طوال هذا الوقت محترمة وليست استغلالية. حيث يمكن للخبير المحلي في السوق المساعدة في تكييف رسائل علامتك التجارية لأسواق معينة.

  • الوقت:

طبيعة الصوم من الفجر إلى المغرب. ومن المحتمل أن يقضي الناس وقتًا مع العائلة والأصدقاء بعد المغرب، حيث يؤدي ذلك إلى تغير النمط الطبيعي للاستهلاك عبر الإنترنت خلال هذه الفترة. بالإضافة إلى ذلك، في معظم البلدان الإسلامية أو التي تسكنها أغلبية مسلمة، يتم تقصير ساعات العمل والمدرسة خلال شهر رمضان (وهو أمر يجب أن يضعه مسوقو B2B في الاعتبار أيضًا). كما يجب على بائعي التجزئة اختيار الوقت المناسب من الأسبوع واليوم لزيادة جهود التسويق الرقمي. للاستفادة من الزيادة الطفيفة في المعاملات عبر الإنترنت.

  • اعتماد التسويق عبر الهاتف الذكي:

خلال شهر رمضان 2020،  سوف يتصفح المتسوقون في المتاجر و يشترون عبر الإنترنت. ومع ذلك، أصبح الهاتف الذكي المحرك الرئيسي للبيع بالتجزئة. على سبيل المثال لا الحصر، تتم أكثر من نصف معاملات البيع بالتجزئة في جنوب شرق آسيا عبر الهاتف المحمول. لذلك تأكد من أن نهجك هو الهاتف الذكي أولاً.

  • جذب الجمهور:

يساعد المحتوى الذي يستهدف الجمهور بشكل احترافي العلامات التجارية على البقاء في الصدارة عندما يكون الأشخاص مستعدين لشراء شيء مميز للعائلة والأصدقاء. ويعد عيد الفطر فرصة جيدة لإنشاء عروض مثيرة للاهتمام. فهو مناسبة يبحث فيها المستهلكون عن ملابس جديدة ومجوهرات بالإضافة إلى التفكير في خطط السفر والكثير من الأشياء.

  • التخطيط:

من المهم التخطيط بشكل مسبق، لأن بعض الوسائط يمكن حجزها قبل حلول شهر رمضان 2022 بفترة طويلة. لذلك ضع في اعتبارك أيضًا أنه بمجرد حلول شهر رمضان 2022. قد تعاني بعض المنافذ التي قد ترغب في الإعلان معها من نقص الموظفين أو بطء الاستجابة بسبب انخفاض ساعات العمل. وهذا هو الحال بشكل خاص في البلدان الإسلامية مثل المملكة العربية السعودية.

  • ضمان تجربة مستخدم سلسة:

تختلف الإحصائيات حسب السوق. ولكن أحد أكبر أسباب التخلي عن عربة التسوق هو تجربة تسجيل المغادرة المربكة أو دون المستوى الأمثل. ونظرًا لأحجام حركة المرور طوال شهر رمضان، من المهم أن تكون تجربة المستخدم جيدة بقدر ما يمكن أن تكون. بما في ذلك عملية تسجيل المغادرة ورحلة العميل التي تبدو مناسبة ومخصصة لكل سوق.

خلاصة:

ما يقرب من 95 في المئة من المقيمين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية – أكبر اقتصادين في العالم العربي – يتسوقون عبر الإنترنت. وسوف يتسارع هذا الاتجاه في شهر رمضان 2022، وفقًا لمسح جديد أجرته Checkout. والفئة الأكثر شعبية من المنتجات التي من المتوقع أن يشتريها المستهلكون عبر الإنترنت خلال شهر رمضان هي البقالة (60 في المئة). ويلي ذلك توصيل الطعام (50 في المئة) والملابس (44 في المئة) والمنتجات المنزلية (39 في المئة). كما أن أكثر طرق الدفع شيوعًا بالنسبة لغالبية المستهلكين (67 في المئة) هي مدفوعات البطاقات والمحافظ الرقمية.

نوصي في شركة رُقوم العلامات التجارية باتباع نهج يتماشى مع الشهر الفضيل أثناء الإعلان عن منتجاتهم، بالإضافة إلى الاستعداد المسبق والتجهيز بالطريقة التي تتناسب مع السوق المستهدف.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية