fbpx

كيفية اختيار منصة تسويق المحتوى المناسبة لعلامتك التجارية

كيفية اختيار منصة تسويق المحتوى المناسبة لعلامتك التجارية

شارك هذا المحتوى

يعتبر اختيار منصة تسويق المحتوى أداة أساسية لأي علامة تجارية ترغب في تحقيق أقصى استفادة من الوقت والموارد المتاحة لها والنجاح في التسويق الرقمي.

يساعدك اختيار منصة تسويق المحتوى المناسبة في إنشاء المحتوى والترويج له وتوزيعه في الأوقات المثلى، بالإضافة إلى توفير أدوات تحليلية حتى تتمكن باستمرار من تحسين استراتيجية تسويق محتوى علامتك التجارية وضبطها. لكن مع توفر العديد من الخيارات في تسويق المحتوى، قد يكون من الصعب تضييق نطاق الخيارات وإيجاد الحل الأمثل لعملك.

ما هي منصة تسويق المحتوى؟

تختلف كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي عن غيرها من حيث الوظائف والمزايا. لذلك فإن جميع المنصات لها هدف مشترك يتمثل في مساعدة المسوقين على إدارة استراتيجية تسويق المحتوى وأن يكونوا أكثر كفاءة وفعالية في تنفيذ خطة تسويق المحتوى. ويمكن أن يكون تسويق المحتوى فعالاً للغاية ولكنه أيضًا يستغرق وقتًا طويلاً ويستهلك موارد كثيرة لإدارته. كما أن 60 في المئة من المسوقين ينتجون محتوى أصيل جديد واحد على الأقل كل يوم. ويمكن أن يساعد اختيار منصة تسويق المحتوى في جعل هذه العملية أسرع وأسهل.

من غير المحتمل أن يكون هناك نظام أساسي واحد يوفر جميع الوظائف التي تحتاجها لتنفيذ خطة تسويق المحتوى. ولكن يجب أن تعمل منصة تسويق المحتوى التي تختارها كأداة إدارة مركزية وتربط كل شيء معًا.

فوائد استخدام منصة تسويق المحتوى

  • الكفاءة:

تساعد منصة تسويق المحتوى على تسريع إنشاء المحتوى وتحسينه والترويج له من خلال أتمتة المهام المتكررة واستخدام الخوارزميات الذكية لتقليل دورات الاختبار والتحسين التي تستغرق وقتًا طويلاً.

  • الالتزام:

يضمن استخدام منصة مركزية لإدارة جميع عمليات إنتاج المحتوى صوتًا متسقًا للعلامة التجارية وأن جميع الاتصالات التسويقية تلتزم بالمعايير وتتوافق مع أي لوائح وإرشادات معمول بها.

  • التحليل والتحسين:

من المعروف أنه من الصعب قياس العائد على الاستثمار لحملات تسويق المحتوى، ولكن النظام الأساسي لتسويق المحتوى يمكن أن يجعل هذه المهمة بسيطة. حيث تعمل أدوات التحليل والتحسين المتقدمة على تسهيل تحديد مزايا المحتوى الأفضل أداءً حتى تتمكن من تكرار نجاحه.

وظائف مهمة لمنصة تسويق المحتوى

تميل حلول برامج التسويق المستقلة إلى التركيز على وظيفة أو وظيفتين محددتين، إلا أن منصة تسويق المحتوى تشبه إلى حد كبير مجموعة من الأدوات المختلفة التي تتيح لك استخدام نظام أساسي مركزي واحد لإدارة جميع أنشطة تسويق محتواك وتجنب المشكلات المتعلقة بتكرار البيانات واستخدام أعضاء الفريق أدوات مختلفة لأداء المهام نفسها.

ويعد النظر إلى الوظائف الفردية لحلول تسويق المحتوى المختلفة مكانًا جيدًا للبدء. وتتضمن بعض أهم وظائف نظام تسويق المحتوى ما يلي:

  • البحث وإنشاء المحتوى:

يمكن أن يكون تحديد ما تكتب عنه أحد أصعب أجزاء تسويق المحتوى. لكن ستزودك المنصة الجيدة بأدوات للبحث عن المنافسين والكلمات الرئيسية ورؤى حول جمهورك حتى تتمكن من اختيار الموضوعات التي من المحتمل أن تكون مفيدة ومثيرة للاهتمام.

تحتوي العديد من الأنظمة الأساسية أيضًا على أدوات لمساعدتك في إنشاء المحتوى، بما في ذلك تحديد مصادر الصور وتنظيم وتحسين تخطيط المحتوى من أجل تحسين الظهور في محركات البحث والحصول على التحويلات.

  • التعاون وإدارة المشاريع:

إذا كان هناك العديد من الأشخاص المشاركين في عملية تسويق المحتوى، فستحتاج إلى طريقة للتأكد من قدرتهم على العمل معًا والتواصل والتعاون بكفاءة. وعادةً ما تتضمن منصات تسويق المحتوى أدوات لمساعدتك في إدارة العملية الكاملة لإنتاج المحتوى مع العديد من الأعضاء.

  • إدارة المحتوى:

يجب أن تساعدك منصة تسويق المحتوى على إدارة كل المحتوى، سواء المحتوى الحالي أو الجديد الذي تقوم بإنشائه داخل النظام الأساسي. ويعني تنظيم المحتوى بشكل صحيح أنه من السهل العثور عليه لإعادة تحديد الهدف منه لاحقًا، وعندما يتم جمع بيانات التحليلات، ستتمكن من رؤية المحتوى الذي يعمل بشكل جيد أو ضعيف في لمحة.

  • ترويج المحتوى:

لكي تنجح خطة تسويق المحتوى تحتاج إلى الترويج لها. ويمكن لمنصة التسويق استخدام البيانات للعثور على الأماكن المثلى للترويج للمحتوى وأتمتة المهمة، مما يترك فريقك حراً للعمل في مهام أخرى.

  • التحليل والتحسين:

مفتاح تسويق المحتوى الناجح هو التحسين المستمر. لذلك ستقوم منصة تسويق المحتوى التي تختارها بجمع البيانات لمساعدتك في معرفة المزيد حول أداء المحتوى حتى تتمكن من تحسينه وإنتاج محتوى جديد.

أمور يجب مراعاتها عند مقارنة منصات تسويق المحتوى

بمجرد أن تكون لديك فكرة واضحة عما تريده بالضبط من منصة تسويق المحتوى، فمن المحتمل أن تصادف العديد من الحلول التي قد تبدو مناسبة لعلامتك التجارية. لكن قبل اتخاذ قرار بناءً على عدد المزايا التي توفرها كل منصة، يجدر بك طرح بعض الأسئلة المهمة على نفسك حول كيفية توافق كل حل مع عملك واستراتيجيتك في التسويق.

  • ما هي الميزانية الجارية؟ 

لا تحتاج فقط إلى النظر في الاستثمار الأولي ولكن أيضًا في تكاليف تنفيذه والحفاظ عليه قيد التشغيل. لذلك ضع في اعتبارك احتياجات الأجهزة الإضافية والدعم ورسوم الترخيص والتدريب. كما يجب تضمين كل هذه التكاليف عند اتخاذ قرار بشأن استثمارك وحساب العائد على الاستثمار.

  • ما مدى سهولة استخدام المنصة؟

قد يبدو النظام المعقد ذو الوظائف المتقدمة جذابًا ولكنه سيكون عديم الفائدة إذا لم يستخدمه موظفوك. لذلك فكر جيدًا في من سيستخدم النظام بالضبط. وما يمتلكه من معرفة ومهارات، ومقدار التدريب الإضافي المطلوب لدمج منصة تسويق المحتوى بالكامل في سير عملك اليومي.

  • هل تتكامل منصة التسويق مع أدواتك وأنظمتك الحالية؟

من المحتمل أن يكون لديك بالفعل أدوات برمجية تعتمد عليها في التشغيل اليومي لعملك. وفي حين أنه قد يكون من المقبول أن تحل منصة جديدة محل بعض هذه الأدوات. إلا أنك تحتاج أيضًا إلى التأكد من أنها ستعمل مع أنظمتك الأساسية وبرامج التسويق الحالية.

  • ما هو الدعم المتاح؟

هل توفر منصة تسويق المحتوى مساعدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إذا واجهت أي مشكلات؟ وما هي اتفاقية الخدمة التي تقدمها؟ وما سرعة الرد على الاستفسارات؟

  • ما مدى تفصيل وظيفة إعداد التقارير والتحليلات؟

هل يتم جمع البيانات والإبلاغ عنها في الوقت الفعلي؟ وهل من السهل حساب العائد على الاستثمار لكل حملة من حملاتك؟ وهل تتضمن التقارير رؤى قابلة للتنفيذ؟

خلاصة

يعتبر اختيار منصة تسويق المحتوى المناسبة لعلامتك التجارية مسألة مهمة جدًا ومعقدة بعض الشيء، لذلك يمكنك الاتصال بنا في شركة رُقوم للقيام بهذه المهمة نيابةً عنك.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

إنتاج المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية