fbpx
كيفية بناء العلامة التجارية الشخصية في 2022

شارك هذا المحتوى

العلامة التجارية الشخصية هي إنشاء علامة تجارية حول شخص بدلاً من كيان تجاري. وتُستخدم في تعزيز وظائف الأشخاص من خلال وضعهم كخبير في الصناعة، من خلال تنمية المتابعين للحصول على وظيفة أفضل، وبيع المزيد من المنتجات، وزيادة الفرص في الحياة المهنية. 

إن بناء العلامة التجارية الشخصية ليس شيئًا يحدث بين عشية وضحاها، فقد يستغرق الكثير من التخطيط وأشهرًا من العمل الشاق لبدء رؤية النتائج؛ حيث تحتاج أحيانًا إلى تحسين علامتك بعد تلقي التعليقات. كما يحدد بيان العلامة التجارية الشخصية الجمهور والقيمة التي تريد منحها، ولماذا يجب أن يتبعك الناس.

أهمية العلامة التجارية الشخصية

تأتي أهمية العلامة التجارية الشخصية من منح الشخص المزيد من المصداقية. ومع وجود العديد من الأشخاص الذين يبنون علامات تجارية شخصية، عليك أن تضع نفسك في مكانة لتلفت الانتباه. وتتيح العلامة التجارية الشخصية لمسؤولي التوظيف العثور على خبراء بسهولة، خاصةً إذا كنت تقوم بالتدوين بشكل شخصي. 

تغرس العلامة التجارية الذاتية الثقة والمصداقية، لذلك تدرك الشركات أن الشراكة معك ستعمل على تحسين الوعي بعلامتها التجارية. ويعد وضع علامة تجارية لنفسك بطريقة أصيلة من خلال إظهار شخصيتك طريقة ممتازة لتمييز نفسك عن الآخرين في مجالك.

تحسين العلامة التجارية الشخصية

بمجرد أن تبدأ العمل على علامتك التجارية الشخصية، فإن التعليقات والتأكد من توافق علامتك مع بيانها سيساعدك على تحسين تقدمك. لقد حققت العلامة التجارية الشخصية نجاحًا كبيرًا للعديد من الأشخاص المختلفين، لكن بدون بيان علامتك التجارية، قد يكون من الصعب معرفة متى حققت النجاح في مسعاك. ولتحسين علامتك الشخصية اتبع هذه الخطوات:

  • البحث وإنشاء بيان العلامة: حدد جمهورك في هذه المرحلة واطلع على أعمال المنافسين.
  • بناء الإستراتيجية: خطط لكيفية التفاعل مع جمهورك المستهدف وحدد كيف سيبدو النجاح بالنسبة لك في غضون 6 أشهر أو عام أو عامين.
  • المراقبة: عزز المشاركة الإيجابية وضع خطة عمل لتلافي الملاحظات السلبية.
  • التطوير: شارك علامتك الشخصية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وضع في اعتبارك التدوين والبودكاست والطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها الترويج لعلامتك بطريقة تجعل جمهورك يستهلك المحتوى بسرعة.
  • وضع خطة التواصل: يمكن أن يكون التحكم في تواجدك عبر الإنترنت مضيعة للوقت، لذا ستساعدك هذه الخطة في التحكم في ردود الفعل السلبية وتوفير المعلومات بسهولة للشركاء الذين ستعمل معهم في المستقبل.
  • القياس: ضع بعض مؤشرات الأداء الرئيسية لنجاح علامتك الشخصية حتى تعرف أنك تسير في الاتجاه الصحيح. واحتفل بالمكاسب الصغيرة حتى تظل متحمسًا لتحقيق المزيد.

وتتضمن بعض مؤشرات الأداء الرئيسية ما يلي:

  • تحقيق المبيعات من خلال مدونتك.
  • عندما يُطلب منك التحدث في حدث أو في بودكاست.
  • في حال تمت إحالتك إلى عميل جديد.
  • الحصول على دعوة للظهور في إحدى المدونات.
  • عندما يبدأ الأشخاص في الإشارة إليك عبر الإنترنت أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو مدوناتهم أو غيرها من الوسائط المهمة.

أشياء يجب مراعاتها عند إنشاء علامتك الشخصية

  • المؤثرين الآخرين: من المحتمل أنك لست الشخص الوحيد في مجالك الذي يبني علامته الشخصية، لذلك قم بأبحاثك للتأكد من أن ما تهدف إلى تحقيقه لم يتم من قبل. وضع قائمة بمنافسيك، وراقبهم كثيرًا لمعرفة ما يفعلونه ومعرفة ما إذا كان يمكنك استعارة فكرة أو اثنتين منهم. كما يجب تحديد الشركاء المحتملين الذين يمكنك التواصل معهم وطلب النصيحة، حتى لا تضيع الوقت في مشاريع لا قيمة لها.
  • المتابعين: بمجرد قيامك ببناء حتى القليل من المتابعين، تأكد من الاستماع إلى ما يقولونه. وإذا كنت تروّج لمنتج ولم يعجبهم، فاكتشف السبب وقرر ما إذا كان هو أفضل منتج يمكن الشراكة معه. واقرأ التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على فكرة جيدة عما يستمتع به متابعيك واستخدم محرك البحث للبحث عن اسمك عبر الإنترنت. فقد تكتشف شيئًا عنك لم تكن تعرفه من قبل.
  • إنشاء المحتوى: حافظ على تناغمك مع مجال عملك، وإذا لم تكن كاتبًا رائعًا، فاختر وسيطًا للترويج أو قم بتعيين موظف مستقل لمساعدتك في إنشاء المحتوى.
  • وصفك لنفسك بالخطأ: بدون البحث الصحيح، يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى إنشاء علامة شخصية لا يريد أحد متابعتها. لذلك إذا كانت صناعتك قديمة الطراز وتريد بث الحياة فيها، فتأكد من البحث عما إذا كان هذا سيقابل بإيجابية. وقم بطرح الأسئلة الصعبة أولاً حول الصناعة قبل الغوص في وصف نفسك بالطريقة الخاطئة تمامًا. ومن المهم أن نذكر هنا أن العلامة التجارية الشخصية يجب أن ذاتك الحقيقية وليست شيئًا تقوم بإنشائه. فكلما كانت حقيقية وطبيعية، كلما كان من الأسهل الاستمرار مع مرور الوقت.
  • عدم التناغم: أن تكون متناغمًا هو العنصر الأكثر أهمية للعلامة الشخصية. فالأشخاص الذين يغيرون معتقداتهم لا يمكن الوثوق بهم فيما يقولونه في محتواهم. والثقة هي ما يريده المتابعون. حيث يتعرف المتابعون على هياكل فكرية محددة، ويتبعون الأشخاص الذين يفكرون بشكل مشابه لهم. لذلك إذا قمت بتغيير المعتقدات الأساسية، فلن يثق المتابعون في علامتك.
  • العمل على المدى الطويل: يعد العمل على المدى الطويل أمرًا ضروريًا حتى تعرف إلى أين تتجه علامتك. فإذا كنت تخطط لتقديم مقاطع فيديو إرشادية فسترغب في تطوير هذه المقاطع على المدى الطويل مع تقدم متابعيك، لذلك يجب التفكير في هذه الأشياء في المراحل الأولى من عملية التخطيط حتى تتمكن من التحرك ببطء في الاتجاه الصحيح.

نصائح تساعد في بناء العلامة التجارية الشخصية

  • الأصالة:

عندما يتعلق الأمر ببناء العلامة التجارية الشخصية، فيجب أن تكون على طبيعتك. فلكل شخص نزواته الخاصة، وربما تنفجر بشكل عشوائي في منتصف الطريق. أو ربما لديك طريقة مختلفة لارتداء الملابس. لذلك اسمح لذاتك الحقيقية بالظهور.

  • التدوين:

يعد التدوين إحدى الإستراتيجيات التي يستخدمها العديد من كبار المؤثرين وقادة الفكر. لذلك إذا كنت تنشئ محتوى باستمرار في مجال تخصصك لمدة عام إلى عامين على الأقل، فستقوم في النهاية ببناء جمهور من حولك. وهناك طريقتان للتعامل مع التدوين لبناء العلامة التجارية الشخصية: يمكنك إنشاء مدونتك الخاصة. أو يمكنك كتابة المشاركات في أفضل المدونات في مجال تخصصك. حيث سيسمح لك ذلك ببناء جمهور بشكل أسرع ولكنك لا تملك أيًا من الخصائص الافتراضية.

  • القيمة:

لنفترض أنك تبيع منتجات المكياج. فيمكنك إما أن تكون العلامة التجارية التي تدير الإعلانات فقط. أو يمكنك بناء العلامة التجارية الشخصية حيث تقوم بإنشاء مقاطع فيديو تعليمية حول المكياج، وكتابة مقالات حول الأسئلة الشائعة المتعلقة بالمكياج. وتذكر يمكن للعميل أن يشتري من علامة تجارية تعرض الإعلانات فقط، لكن المرجح أن يشتري من إعلان يتم تشغيله بواسطة مؤثر يقدم قيمة. لأن المؤثر يساعد الجمهور ويعلمهم شيئًا جديدًا حتى قبل أن يكونوا مستعدين للشراء.

  • دائرة الضوء:

نعلم أن الخروج من دائرة الضوء غير منطقي، لكن التواجد فيها طوال الوقت يمكن أن يؤثر سلبًا على حياتك. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الناس أحيانًا إلى افتقادك لبعض الوقت ليدركوا مدى حاجتهم إليك في حياتك. فكر في الحملة التي قام بها محمد صلاح، حيث أغلق حساباته الشخصية على وسائل التواصل ليعود بحملة إعلانية لشركة DHL للبريد السريع. أو يمكنك التفكير في الجانب السيء الذي تولّده الشهرة.

  • التناغم:

التناسق أو التناغم هو الخلطة السرية التي تشترك فيها العلامات الشخصية الفائزة. ولا يدور التناغم حول النشر على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم فقط. بل يتعلق الأمر بتوحيد مظهر العلامة التجارية ورسالتها. هل تبدو جميع منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي مختلفة أم تبدو متشابهة؟ سيخبرك البعض أنك بحاجة إلى التنوع مع المحتوى الخاص بك، لكن الحقيقة هي أنه كلما زاد تناغم علامتك، أصبح من الأسهل تنمية المتابعين.

  • تنمية العلاقات:

اختلط مع الأشخاص في المؤتمرات، واشرب فنجانًا من القهوة مع شخص غريب، وانشر على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم. وكلما زاد تفاعلك مع الأشخاص، زادت شبكتك. وبينما قد تميل إلى التمسك بشبكة مركزة متخصصة، فإن أذكى ما يمكنك فعله هو التوسع في فئات أخرى. فأنت لا تعرف أبدًا متى ستلتقي بشخص يقدم وجهة نظر مختلفة أو من لديه خبرة في منطقة ستحتاج إلى معرفة المزيد عنها في المستقبل.

  • الإبداع:

يقوم البعض ببناء العلامة التجارية الشخصية من خلال كونها مثيرة للجدل. وقد يأتي هذا بنتائج عكسية في بعض الأحيان ويؤدي إلى الكثير من الدعاية السلبية. لكن الطريقة الأكثر أمانًا لإنشاء العلامة التجارية الشخصية هي أن تصبح مبدعًا. سواءً كنت تنشئ متجرك الخاص عبر الإنترنت، أو منتجًا فريدًا، أو محتوى، فلا تقلل من أهمية الإنشاء. لذا ابدأ هذا المتجر عبر الإنترنت، وأنشئ قناة يوتيوب والتزم فعليًا بالنشر كل أسبوع أو اكتب مقالات على مدونات بارزة. فلن يساعدك الاختباء خلف جهاز الحاسب وقضاء عطلات نهاية الأسبوع في مشاهدة نتفليكس في الترويج لعلامتك الشخصية.

  • الخبرة:

قد يكون الترويج لنفسك أمرًا صعبًا عندما لا يكون لديك مجال خبرة. فإذا كان لديك متجر لبيع الأدوات على الإنترنت، فقد ترغب في التأكد من أنك خبير في النجارة أو تصميم الأثاث أو نوع من المجالات ذات الصلة. وإذا كنت تبيع قطع غيار السيارات، فمن المحتمل أن تبني خبرتك في صناعة السيارات حتى تتمكن من تقديم قيمة.

  • التضخيم:

تحدثنا عن الأصالة في بداية المقالة. لكن تضخيم نفسك هو الخطوة الثانية. فقد يكون من الصعب تمييز نفسك في عالم مزدحم. لذلك تضخيم نفسك هو العملية التي تأخذ فيها جوهر هويتك وتتوسع. على سبيل المثال، لنفترض أنك مجازف. إذا كنت ترغب في بناء العلامة التجارية الشخصية حول الطريقة التي تحب بها المخاطرة، فيمكنك إنشاء محتوى تقوم فيه بمجموعة من الأنشطة الجريئة.

  • الاختلاط:

لا يمكن بناء العلامة التجارية الشخصية بدون تفاعل بشري. ونعرف أن العديد من المؤثرين يصلون إلى نقطة يتفاعلون فيها بشكل قليل مع معجبيهم. ولكن إذا كنت قد بدأت للتو في إنشاء علامتك الشخصية، فربما تريد الرد على الرسائل الواردة من متابعيك. لذلك قم بتخصيص بعض الوقت يوميًا للتفاعل مع متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

خلاصة:

يمكن أن يساعد بناء العلامة التجارية الشخصية في الارتقاء بعملك إلى آفاق جديدة من خلال اتباع مجموعة من النصائح مثل أن تكون أصليًا ومتسقًا واجتماعيًا لزيادة فرصك في النجاح في حياتك المهنية. لكن للقيام بهذه العملية على أكمل وجه وبشكل احترافي يجب التعاقد مع المختصين، ونحن في شركة رُقوم نقدم الدعم الكامل للأفراد الراغبين في بناء العلامة التجارية الشخصية، لذلك لا تتردد بالتواصل معنا لمناقشة أهدافك والتعرف على كيفية بناء علامتك الشخصية بالشكل الصحيح.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية