fbpx

كيفية وأهمية تعيين الأهداف التسويقية الذكية

الأهداف-التسويقية-الذكية

شارك هذا المحتوى

قبل الخوض في غمار أهمية الأهداف التسويقية الذكية. دعونا نتعرف على فطوركم، وهو عبارة عن مطعم يقدم المأكولات الصباحية بلمسة حديثة. تتمثل شريحة العملاء الرئيسية بالنسبة إلى مطعم فطوركم في الأشخاص الذين يبحثون عن وجبات صباحية صحية وملائمة.

أحمد، أحد الأخوين اللذين أسسا المطعم يريد توسيع نطاق أعماله من خلال طرح خدمة طلب الطعام على الإنترنت وتوصيل الطلبات محليًا. ستساعد الأهداف الذكية أحمد في تعزيز الوعي بهذه الخدمات الجديدة.

ما أهمية تعيين أهداف؟

يمكن أن تساعدك الأهداف في استمرار التركيز على ما تأمل تنفيذه من خلال جهودك التسويقية. على سبيل المثال، يريد أحمد ترويج الخدمة الجديدة التي يقدمها مطعم فطوركم إلا أن لديه موارد محدودة. ستساعد الأهداف المحددة فريقه في استمرار التركيز والمتابعة.

ما المقصود بالأهداف التسويقية الذكية؟

عند التفكير في أهدافك التسويقية الخاصة، سيساعدك ذلك في أن تصبح الأهداف ذكية. دعنا نلقي نظرة عن قرب على العناصر أو المكوّنات التي تجعل الهدف ذكيًا.

محدد

يجب أن يكون هدفك واضحًا ومحددًا، ويجب أن تكون قادرًا على كتابته أو النطق به بطريقة يفهمها أي أحد. على سبيل المثال: بيع 100 منتج أو الحصول على 200 مشترك جديد أو تجميع بيانات 20 عميل محتمل.

قابل للقياس

فكّر في أدوات القياس التي ستستخدمها لتقييم مستوى تحقيق هدفك. يجب أن تكون هناك عناصر يمكن إحصاؤها (مثل المبيعات أو الإيرادات أو عدد زوّار موقع الويب) يتم قياسها باستخدام مصطلحات موضوعية (مثل الكمية أو الجودة أو التكلفة). سيتم إعداد تقارير أدوات القياس هذه بالأرقام أو النسب المئوية أو باستخدام ميزان ثنائي (نعم أو لا).

يمكن تحقيقه

كن واقعيًا. قم بتعيين الأهداف العملية والملائمة لك ولفريقك والتي يمكن تحقيقها تبعًا للموارد المتاحة لديك.

ملائم

تأكد من تماشي أهدافك مع استراتيجية النشاط التجاري الكبرى التي تنتهجها.

محدد بوقت

يجب أن يكون لأهدافك تاريخ بداية وانتهاء. سيساعدك ذلك في تحقيق هدفك قبل حلول موعد نهائي محدد ومتابعة مراحل التنفيذ على طول الطريق.

يتمثل هدف أحمد الذكي في تلقي متوسط 50 طلب على الإنترنت يوميًا بنهاية شهر يونيو. وهذا الهدف محدد ويمكن قياسه. يتمتع مطعم فطوركم بحضور قوي على الإنترنت، وبالتالي يعد الحصول على 50 طلبًا على الإنترنت هدفًا يمكن تحقيقه. كما يعد هدفًا ملائمًا أيضًا لأنه يتماشى مع استراتيجية النشاط التجاري للمطعم والتي تهدف إلى تعزيز حضوره على الإنترنت. وهو محدد بوقت أيضًا: فالموعد النهائي لتحقيق الهدف هو نهاية يونيو.

أهم النقاط

مواصفات الأهداف التسويقية الذكية هي أن تكون محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وملائمة ومحددة بوقت.

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في تنمية أعمالك، فلا تتردد في الاتصال بنا اليوم. فريقنا المحترف جاهز دائمًا للمساعدة.

هذا المحتوى مقدّم من Facebook Blueprint

 


ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

 

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية