fbpx
كيف تثبت نجاح حملة التسويق الرقمي؟

شارك هذا المحتوى

إن التسويق الرقمي عبارة عن علم يتضمن تتبع الأرقام وتحليل البيانات وقياس النتائج. ويعد تحديد المقاييس الهامة أمرًا أساسيًا لتطوير الحملات التسويقية الناجحة.

لكن المسوقين الرقميين يعتمدون في كثير من الأحيان على بيانات المستوى الأساسي فقط. مثل حجم العملاء المحتملين وحركة مرور على موقع الويب. في حين أنه من الضروري إجراء تحليل أكثر شمولاً لجمع الأفكار الهامة التي ستساعد في تحسين الحملة التسويقية.

لذلك دعنا نلقي نظرة على أساسيات مقاييس التسويق الرقمي ومؤشرات الأداء الرئيسية، ونتعمق في بعض المقاييس التي يجب استخدامها لقياس نجاح الحملات التسويقية.

ما هي مقاييس التسويق الرقمي؟

مقاييس التسويق هي نقاط البيانات القابلة للقياس الكمي، وتساعد في قياس نجاح الحملة التسويقية. فهي توضح مدى فعالية تتبع الحملات لمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، وتساعد المسوقين على تطوير صورة واضحة لاستراتيجيتهم وتحسينها باستمرار والتخطيط للمستقبل.

تختلف المقاييس التسويقية باختلاف النشاط التجاري، لكنها ستكون دائمًا صاحبة التأثير على أهداف العمل. كما تعد أحد أهم العناصر في أي حملة، فهي لديها القدرة على تزويد المسوقين بصورة واضحة عن كيفية إنصاف استراتيجيتهم.

ما هي مقاييس التسويق الرقمي الأكثر قيمة؟

تقدم مقاييس التسويق الرقمي المختلفة رؤى فريدة. لذلك يجب أن يكون المسوقين انتقائيين بشأن المقاييس التي يركزون عليها لتحديد نجاح الحملة. على سبيل المثال لا الحصر، يمكن أن تُظهر عمليات فتح البريد الإلكتروني والنقرات مستوى المشاركة. بينما يمكن أن يشير معدل إلغاء الاشتراك إلى ما إذا كان الجمهور يجدون المحتوى مثيرًا للاهتمام وملائمًا. كما تساعد مرات ظهور الإعلان ومرات مشاهدة الفيديو في قياس مدى وصول الحملات. ويمكن أن تساعدك تكلفة الإجراء في تتبع كفاءة الحملة أيضًا.

هناك العديد من الأدوات والخدمات التي يمكن أن تساعدك في تنظيم المقاييس، وفيما يلي بعض مقاييس التسويق الرقمي القياسية التي يستخدمها المسوقون لاتخاذ قرارات مستنيرة حول تحسين استراتيجيات الحملة وتوجيه الميزانيات:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  1. معدل الفتح: يمثل عدد الأشخاص الذين يفتحون رسائل البريد الإلكتروني التسويقية. ويتم التعبير عنها بشكل شائع كنسبة مئوية محسوبة بقسمة عدد رسائل البريد الإلكتروني المفتوحة على العدد الإجمالي لرسائل البريد الإلكتروني المرسلة. (باستثناء التي عادت).
  2. نسبة النقر إلى الظهور (CTR): يمثل عدد المشتركين الذين ينقرون على رابط أو صورة في البريد الإلكتروني من إجمالي رسائل البريد الإلكتروني المرسلة.
  3. معدل إلغاء الاشتراك: يشير إلى النسبة المئوية للمستخدمين الذين قاموا بإلغاء الاشتراك في القائمة البريدية بعد حملة بريد إلكتروني.
  • مقاييس التسويق الرقمي العامة:

  1. نسبة النقر إلى الظهور: يمثل هذا المقياس نسبة المستخدمين الذين ينقرون على إعلان معين إلى إجمالي عدد المشاهدين.
  2. تكلفة الإجراء (CPA): يعبر عن نموذج تتبع وتسعير يشير إلى كل مستخدم يكمل إجراءً محددًا، مثل إرسال نموذج أو تنزيله أو نقرة.
  3. مرات الظهور: يشير هذا المقياس إلى عدد المرات الفريدة التي يشاهد فيها المستخدم إعلانًا أو عندما يُعرض الإعلان على صفحة الويب.
  1. المتابعون: يعد عدد المتابعين المرتفع أمرًا رائعًا لمصداقية العلامة التجارية، ولكن معدل نمو المتابعين هو مقياس أفضل لمعرفة كيفية نمو الأعمال التجارية.
  2. مرات الظهور ومدى الوصول: تشير مرات الظهور إلى إجمالي عدد الأشخاص الذين شاهدوا المحتوى، بينما الوصول هو عدد الأشخاص الذين يختارون رؤية المحتوى والتفاعل معه من خلال الإعجابات والتعليقات والمشاركات.
  3. معدل المشاركة: يشير إلى  مقدار التفاعل الذي يكسبه المحتوى الاجتماعي بالنسبة للوصول أو المقاييس الأخرى، مثل ردود الفعل والإعجابات والتعليقات والمشاركات والحفظ والرسائل المباشرة والإشارات ونسبة النقر إلى الظهور اعتمادًا على النظام الأساسي.
  • الموقع الإلكتروني:

  1. بيانات حركة المرور على الموقع الإلكتروني: تُظهر الاتجاهات في سلوك تصفح الزائرين.
  2. مشاهدات الصفحة: يتم احتسابها في كل مرة يقوم فيها مستعرض الويب بتحميل إحدى صفحات موقع الويب، بما في ذلك التحديثات.
  3. الجلسات: يتتبع هذا المقياس تفاعلات الزائر في الموقع، بما في ذلك مشاهدات الصفحة وعمليات إرسال النماذج ونقرات الأزرار.
  4. معدل الارتداد: يمثل النسبة المئوية للزائرين الذين يزورون صفحة معينة ثم يغادرون الموقع.
  5. معدل الخروج: النسبة المئوية للجلسات المنتهية في صفحة معينة.
  • المحتوى:

  1. حركة المرور: سواءً كانت مدونات أو صفحات مقصودة أو أدّلة أو دراسات حالة أو أي شيء آخر، فإن زيارات المحتوى هي شريان الحياة لأي استراتيجية في التسويق الرقمي. حيث تساعد هذه المعلومات في فهم مصدر الزيارات، وما الذي يبحث عنه المستخدمون، وما يجدونه ذو قيمة.
  2. التنزيلات: عدد مرات تنزيل المستخدمين لجزء من المحتوى.
  3. المشاركات: عدد المرات التي يشارك فيها المستخدمون المحتوى مع الآخرين. حيث تشير مشاركة المحتوى الكثيرة إلى أن المستخدمين يجدون قيمة في فيه.
  4. العملاء المحتملون المؤهلون: يشير هذا المقياس إلى عدد المستخدمين الذين قاموا بملء نموذج “إنشاء قوائم العملاء المحتملين” وإرساله.
  • المبيعات:

  1. وقت المتابعة: يشير إلى متوسط ​​الوقت الذي يستغرقه مندوب المبيعات للمتابعة مع عميل متوقع بعد التعريف الذاتي من خلال إرسال نموذج وتنزيل محتوى وما إلى ذلك.
  2. حجم طلبات المبيعات: يوفر رؤى حول المجموعة الإجمالية للطلبات التي تم التعامل معها في فترة معينة.
  3. تتبع طلبات المبيعات: يشير إلى مراقبة الطلبات في الساعة، وتتبع النتائج والمرات في اليوم والتحويلات والطلبات حسب الصفحة المقصودة والعملاء الجدد والمزيد.
  • تحسين الظهور في محركات البحث:

  1. تصنيف الكلمات الرئيسية: يعتبر هذا المؤشر رئيسيًا، وذلك لقدرته على تحسين تصنيفات البحث الحالية أو ترتيب الكلمات الرئيسية الجديدة.
  2. حجم البحث عن الكلمات الرئيسية: يشير إلى عدد المرات التي يتم البحث فيها عن كلمة رئيسية معينة خلال إطار زمني معين.
  3. حركة المرور الحيوية: يشير هذا المقياس إلى حركة المرور التي تأتي من الظهور في نتائج محرك البحث دون دفع المال.

خلاصة:

تختلف مقاييس التسويق الرقمي باختلاف النشاط التجاري والهدف المرجو من الحملة التسويقية، كما يحتاج وضع هذه المقاييس لمحترفين في هذه الصناعة، وهذا ما تقدمه شركة رُقوم، لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية