fbpx

ما هي مهارات كاتب المحتوى؟ وكيف يمكن للشركات الاستفادة منها؟

ما هي مهارات كاتب المحتوى؟ وكيف يمكن للشركات الاستفادة منها؟

شارك هذا المحتوى

يستخدم كتّاب المحتوى التخطيط الاستراتيجي لكتابة وتحرير قصص عالية الجودة وغيرها من المواد المكتوبة المصممة للترويج للعلامة التجارية للشركة. ويستخدمون مهارات محددة لإتقان هذه التقنية الفعّالة. في هذه المقالة، ندرج أهم مهارات كاتب المحتوى ونقدم نصائح حول كيفية تحسين هذه المهارات.

ما هي مهارات كاتب المحتوى؟

تُعرف مهارات كاتب المحتوى بأنها القدرة على كتابة محتوى واضح ومتسق وملائم يوفر تجربة تفاعلية للجمهور المستهدف للشركة. حيث يوجه أسلوب كتابة المحتوى الفعّال المستخدمين لزيارة موقع الشركة على الويب للحصول على مزيد من المعلومات. ويمكن لأولئك الذين يتمتعون بمهارات قوية إنشاء جميع المدونات ومحتوى مواقع الويب ورسائل البريد الإلكتروني والمحتوى النصي للفيديو.

مهارات كاتب المحتوى الأساسية

  • القدرة على التكيف:

يجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على تكييف أسلوبه ونغمته مع كل مهمة، وذلك اعتمادًا على الغرض من المحتوى، فقد يحتاج الكاتب إلى تنسيق المقالة للتركيز على إيصال معلومات مفصلة للجمهور أو تقديم دعوة لاتخاذ إجراء. وإذا كان الهدف هو زيادة المبيعات، فإن المحتوى يختلف عما لو كان يُكتب لمدونة بحث علمي. وتساعد قدرة الكاتب على التكيف في تعلم وإتقان العديد من أساليب الكتابة. مما يضيف قيمة عالية في النهاية.

  • البحث:

من مهارات كاتب المحتوى المميزة هي القدرة على البحث، حيث يقوم البحث بتحسين مصداقية المقالة مع إضافة قيمة للقارئ. كما أن استخدام المنصات الحكومية والتعليمية والإخبارية كمصادر لتحسين جودة المعلومات التي يتم إدراجها ترفع من قيمة المحتوى. ويعتبر تزويد القراء بمحتوى وثيق الصلة وصادق هو أفضل طريقة للحفاظ على المصداقية ككاتب.

  • الأصالة:

تهدف الأصالة إلى تقديم محتوى أصلي، بغض النظر عن الموضوع. حيث يمكن لكاتب المحتوى الماهر إجراء الأبحاث وتحويل تلك المعرفة إلى محتوى مثير للاهتمام وغني بالمعلومات للقراء. كما يؤثر المحتوى الأصلي بشكل إيجابي على القراء من خلال تقديم موقع الويب كمصدر محترم وموثوق للمعلومات.

  • تحسين الظهور في محركات البحث:

يعد فهم تحسين الظهور في محرّكات البحث من مهارات كاتب المحتوى الضرورية. وذلك بهدف التأكد من سهولة العثور على المحتوى. حيث يحتاج الكاتب إلى مواكبة الاتجاهات وتكييف التقنيات حسب الحاجة لضمان تصنيف محركات البحث للمقالة بدرجة عالية. كما يمكن أن يؤدي مواءمة المحتوى مع أفضل نتائج البحث إلى زيادة عرضه للجمهور المستهدف. 

  • إدارة الوقت:

تتيح مهارات إدارة الوقت تخصيص الوقت للتأكد من الوفاء بكل موعد نهائي مع ضمان الجودة. وهذا يشمل مراقبة الوقت الذي يتم قضاؤه في البحث والكتابة والتحرير. ومن خلال فهم مقدار الوقت الذي يحتاجه الكاتب لإكمال مشروع متوسط، يمكنه إدارة الوقت بشكل أفضل لضمان القيام بعمل متوازن. وتشمل هذه المهارات أيضًا القدرة على تحديد المشاريع وترتيبها حسب الأولوية بناءً على المواعيد النهائية وأهميتها.

  • التواصل:

تساعد مهارات التواصل في نقل الرسالة بدقة إلى الجمهور المستهدف. وتعد القدرة على نقل المعلومات بوضوح إلى القراء أمرًا ضروريًا لاستراتيجيات التسويق الناجحة. سواء كان المحتوى لرواية القصص أو دعوة لاتخاذ إجراء بعد عرض البيع. فإن مهارات التواصل المناسبة للكاتب ضرورية.

  • التحرير:

من مهارات كاتب المحتوى الضرورية هي التحرير. لأنه يزيد من قيمة المحتوى وجودته مع تقليل عدد المراجعات المطلوبة. لذلك يجب قراءة المحتوى بصوت عالٍ للعثور على الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية والتكرار والكلمات المتكررة. ثم يجب إجراء مراجعات لتحسين جودة المحتوى.

  • معرفة وسائل التواصل الاجتماعي:

من خلال فهم وسائل التواصل الاجتماعي، فالكاتب يعرف مكان العثور على أفكار قصصية للمحتوى. وتساعد دراسة المنشورات الحالية للشركة على تحديد المحتوى الأكثر صدى لدى القراء. لذلك تعتبر مراجعة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للشركة بهدف الحصول على الإلهام للمحتوى المستقبلي والتنبؤ بمدى أدائه أمرًا ضروريًا.

  • استخدام التقنيات:

من مهارات كاتب المحتوى اللازمة للعمل في عصرنا الحالي هي المهارات التقنية. مثل استخدام معالجة الكلمات وأنظمة إدارة المحتوى بشكل فعّال. حيث تعد القدرة على استخدام أدوات التحليلات وأدوات التعاون الرقمي وتنفيذها مفيدة جدًا لكاتب المحتوى. فعندما يكون لديه بالفعل هذه المهارات الفنية، قد يقدر أصحاب العمل الوقت الذي يمكن توفيره في التدريب.

أهمية كاتب المحتوى المحترف للشركات

اضطرت جميع الشركات إلى الانتقال إلى العمل عبر الإنترنت منذ شهر مارس عام 2020. للنجاة من الوباء وقيود الإغلاق ذات الصلة. وأصبح من الضروري توفير قناة على الإنترنت للعملاء أكثر من أي وقت مضى. ويلعب محتوى موقع الويب وأوصاف المنتج دور أساسي في زيادة المبيعات. حيث يقرر المحتوى الموجود ما إذا كان العميل المحتمل سيتواصل مع الشركة أو يعود لزيارة موقع الشركة مرة أخرى. ويمكن للكتاب المحترفين تحقيق التوازن المثالي بين المعلومات والإلهام أثناء صياغة المحتوى. حيث يكتبون لإعلام العملاء وإشراكهم وتشجيعهم على التصرف، وبذلك يساعدون في تعزيز العمل. كما يمكن لأفضل الكتّاب تنسيق المحتوى الذي يلتزم برسالة العلامة التجارية.

خلاصة:

إن مهارات كاتب المحتوى الأساسية توفر الكثير من المال والوقت على الشركات والعلامات التجارية. لذلك تتجه معظم الشركات إلى تعيين شركات مختصة بصناعة المحتوى مثل شركة رُقوم. حيث نقوم بتطوير إستراتيجية التسويق بالمحتوى بالإضافة إلى تطوير وتوزيع المحتوى ومتابعته وتحسينه وإعداد التقارير اللازمة. لذلك لا تترد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

صناعة المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية