fbpx

محتوى العلاقات العامة الذي يساعدك في الوصول إلى أهدافك

أنواع محتوى العلاقات العامة الذي يساعدك في الوصول إلى أهدافك

شارك هذا المحتوى

تُعرف العلاقات العامة بأنها ممارسة إنشاء علاقات متبادلة المنفعة، من خلال توفير المعلومات ذات الصلة وفي الوقت المناسب لجمهور موجود بالفعل. ويُفقد الاعتماد على البيانات الصحفية فقط في استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بعملك القيمة التي يمكن أن تجلبها أنواع العلاقات العامة الأخرى.

حيث يمكننا اعتبار البيانات الصحفية شكلاً من أشكال العلاقات العامة التقليدية، والتي تتضمن قوالب منتجة بكميات كبيرة يتم تبادلها لتحقيق مكاسب سريعة. ولا تعتبر هذه استراتيجية سيئة أو غير فعالة بأي حال من الأحوال. لكن العلاقات العامة قد تطورت، وكذلك يجب أن تكون استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك إذا كنت ترغب في تنفيذ خطتك وفقًا للاستراتيجيات الحديثة.

وعلى عكس العلاقات العامة التقليدية التي تركز على توليد عرض لعلامة تجارية أو حدث أو منتج. تتضمن العلاقات العامة الحديثة بناء علاقات متبادلة المنفعة مع المساهمين والمؤثرين وقادة الفكر عبر الإنترنت. وتقديم قيمة حقيقية للجماهير التي تشاركها. 

حيث تتضمن الطريقة الحديثة للعلاقات العامة عدة أنواع من المحتوى، بما في ذلك البيانات الصحفية التي لها مكان في استراتيجية تسويق المحتوى. لكن الاستثمار في أنواع إضافية يمكن أن يكون أكثر فائدة. مثل المقابلات الإعلامية والبودكاست.

أنواع محتوى العلاقات العامة

  • البيانات الصحفية:

تساعدك البيانات الصحفية في جعل عملك يصل للعديد من العملاء المحتملين. ويمكن أن تساعد البيانات الصحفية أيضًا في بناء المصداقية وزيادة الثقة مع الجمهور المستهدف.

  • المقابلات الإعلامية:

لا تمنح المقابلات الإعلامية نتائج دائمًا مثل البيانات الصحفية. لكنها مهمة بالقدر نفسه. وذلك لأنها تبني علاقات مهمة مع الصحفيين والمساهمين والمحررين وتؤسس لك كقائد فكري يمكن استدعاؤه لتقديمه نصيحة إختصاصية. 

كما تعد المقابلات الإعلامية بالنسبة للمحاورين أداة بحث فعّالة تساعدهم على معرفة المكان الذي يمكن أن تتلاءم فيه أنت وآرائك القيمة مع القصة القادمة. بالإضافة إلى ذلك، هي فرصة غير رسمية بالنسبة لك لتثبت نفسك كخبير دون الضغط الإضافي الذي ينتج عن المقابلات الرسمية. لهذه الأسباب، فإن هذه المقابلات الإعلامية مفيدة لعملك.

  • صناعة القصة:

يعبر عن صناعة القصة من خلال مقالة تفصيلية تسلط الضوء على شخص أو شركة أو حدث إخباري معين. حيث يتعمق هذا النوع من العلاقات العامة في القصة بشكل أكبر من البيانات الصحفية. ولهذا السبب، فإن صناعة القصة ذات قيمة عالية لعملك. حيث لا توجد طريقة أفضل لتأسيس سمعة جيدة للعلامة التجارية من تسليط الضوء عليها في أفضل حالاتها.

  • البودكاست:

من المتوقع أن يتجاوز عدد مستمعي البودكاست 160 مليونًا خلال العام الحالي. ومع استمرار تزايد شعبية البودكاست، فليس من المستغرب أن تصبح هذه الوسيلة فرصة قيمة لقادة الفكر عند الشروع في تنفيذ استراتيجية مخصصة للعلاقات العلامة.

ومن فوائد البودكاست أن المستمعين يتعرفون عليك من خلال سماعك تتحدث بصوتك باستخدام كلماتك الخاصة بدلاً من قراءة أفكارك التي تمت تصفيتها وتفسيرها بواسطة منفذ إعلامي. بالإضافة إلى ذلك، فإن كونك ضيفًا على البودكاست هو فرصة لبناء الروابط وتعزيز الظهور في محركات البحث، حيث إن معظم البودكاست لديها موقع ويب يعرض الملخصات ومعلومات الاتصال والموارد. وأحيانًا روابط خلفية إلى موقع الويب الخاص بك.

كيفية قياس نجاح حملة العلاقات العامة

يتبع محترفو العلاقات العامة بالإجماع تقريبًا التغطية الإعلامية وصناعة القصص كمقاييس لتحديد النجاح. وبغض النظر عن المقاييس الأخرى التي يختارون تتبعها، فإنهم جميعًا يحاولون قياس النجاح مقابل عدد قليل من الأهداف الشاملة. وفيما يلي الأهداف الأساسية للعلاقات العامة وبعض النصائح لقياس نجاحها:

  • زيارات الموقع:

إذا تم تضمين روابط خلفية في حملة البيانات الصحفية، فيمكنك مراقبة حركة الإحالة إلى موقعك. كما يمكن أن يساعدك النظر إلى حركة المرور المباشرة وحركة المرور الحيوية في تحديد ما إذا كان موقع الويب الخاص بك قد شهد زيادة في عدد الزوار بعد نشر حملتك.

  • توليد العملاء:

إذا تم تحسين موقعك لجذب العملاء المحتملين، فيمكنك تتبع الزوار الذين أتوا من حملتك وتحولوا إلى عملاء. ولمعرفة المزيد حول فعالية خدمات العلاقات العامة في توليد العملاء المحتملين، قم بتتبع العملاء الجدد واعرف طريقة إحالتهم إليك. 

  • الوعي بالعلامة التجارية:

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية لقياس الوعي بالعلامة التجارية بالمشاركات والإعجابات والتعليقات، وبشكلٍ خاص من القادة في مجال عملك.

خلاصة:

تعتبر العلاقات العامة فرصة ثمينة لك ولشركتك، وذلك لأن هدفها يتمثل في المساعدة. وعندما يتعلق الأمر بتعظيم هذه الجهود، لديك خيارات أكثر مما تعتقد. سواء كانت أهداف عملك تتضمن قيادة الفكر، أو توليد العملاء المحتملين أو تحسين الظهور في محركات البحث، أو زيادة المبيعات أو كل ما سبق. ويمكننا في شركة رقوم مساعدتك في الوصول إلى هدفك بأفضل الطرق، لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية