fbpx

صناعة المحتوى المرئي وأهميتها في استراتيجيات التسويق

أهمية صناعة المحتوى المرئي في استراتيجيات التسويق

شارك هذا المحتوى

أصبحت صناعة المحتوى المرئي أكثر انتشارًا مع تطور العالم الرقمي، وتعتبر هذه الصناعة ذات أهمية كبيرة في استراتيجيات التسويق الرقمي. حيث أشارت 86 في المئة من العلامات التجارية إلى أنها تستخدم صناعة المحتوى المرئي كأداة في التسويق. كما قالت 93 في المئة من الشركات: إن صناعة المحتوى المرئي جزء مهم جدًا وأساسي من استراتيجية التسويق التي يتم اتباعها.

كما كان يعتمد تحسين محرّكات البحث على صناعة المحتوى النصي مع عدم التركيز على صناعة المحتوى المرئي. إلّا أن هذه الاستراتيجية لم تعد كافية في وقتنا الحالي، لأن صناعة المحتوى المرئي هي التي تجعل علامتك التجارية تتميز عن غيرها. حيث إن ما يصل إلى 65 في المئة من الأشخاص متعلمون بصريون.

أهمية صناعة المحتوى المرئي

  • وفقًا للدراسات التي تم إجراؤها بواسطة visualteachingalliance:
  1. يمكن للعين معالجة 36000 رسالة مرئية في الساعة.
  2. يمكن الشعور بالأحاسيس في المشهد المرئي خلال أقل من 1/10 من الثانية.
  3. 90 في المئة من المعلومات التي تصل إلى الدماغ هي معلومات بصرية.
  4. يعالج الدماغ المحتوى المرئي بسرعة أكبر من أي نص بمقدار 60.000 مرة.
  • ليس هناك من ينكر حقيقة أن المحتوى المرئي يتم معالجته بشكل أفضل، كما ينتج تفاعلًا أسرع بكثير، ويحصل على رد فعل أقوى من أي نوع آخر من المحتوى.
  • الصورة تساوي ألف كلمة، لذلك يجب على العلامات التجارية ابتكار قصة ذات صلة بنشاطها تلتزم بأهداف العلامة التجارية التسويقية.

ما هي الأنواع التي تتضمنها صناعة المحتوى المرئي؟

  • الصور والكاريكاتير والميمات.
  • الفيديو.
  • الرسوم البيانية.
  • صور GIF.
  • العروض التقديمية.

حيث تمثل منصة إنستغرام خير مثال على استخدام المحتوى المرئي. ففي معظم الأحيان تنشر العلامات التجارية صورًا لمنتجاتها، وهو ما قد ينجح، لكن هذه الطريقة ليست دائمًا جذابة مثل الفيديو.

استراتيجية صناعة المحتوى المرئي

لا تعمل كل أنواع المحتوى المرئي المضمنة في المحتوى بالطريقة ذاتها، حيث لا تنجح الصور إلا عند استخدامها في المكان المناسب. وفيما يلي عدد من التقنيات التي يمكن أن تساعد العناصر المرئية المستخدمة في المحتوى على أن تكون فعالة:

  • الصور المميزة:

قم دائمًا بتضمين صورة في بداية كل منشور في المدونة، ويفضل أن تكون صورة ذات صلة بالموضوع. كما يجب عليك أيضًا محاولة تضمين الصورة نفسها في قسم المقتطف في الصفحة الرئيسية لموقعك على الويب. حيث تجذب هذه الصور الانتباه إلى المحتوى وتزيد من التفاعل، لذلك يجب التأكد من أنها مصحوبة بكلمات تتيح للأشخاص معرفة موضوع المقالة.

  • التنوع في العناصر المرئية:

لا يزال هناك مفهوم خاطئ واسع بين العديد من المسوقين يقول إن الصور هي العنصر المرئي الوحيد الذي يمكن دمجه مع النص. لكن هذا ليس صحيحًا، لأنك اليوم بإمكانك استخدام أشكال أخرى من المحتوى المرئي، مما يمنحك المزيد من الخيارات بغض النظر عن ميزانيتك. 

كما يمكن أن يؤدي خلط العناصر المرئية التي تستخدمها إلى جعل المحتوى أكثر إثارة للاهتمام، ويمنحك المزيد من الأصول لمشاركتها عبر الأنظمة الأساسية الأخرى وزيادة المشاركة الإجمالية. علاوة على ذلك، يمكن لأنواع مختلفة من صناعة المحتوى المرئي أن تجعل موقعك يبدو محدثًا دون إجراء إصلاح شامل.

  • وسائل التواصل الاجتماعي:

لم يكن لوسائل التواصل الاجتماعي مثل هذا التأثير الهائل على الطريقة التي يتفاعل بها النشاط التجاري مع جمهوره كما هو الحال اليوم. حيث تعتبر وسائل التواصل طريقة رائعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين التفاعل معها وأفضل مكان للحصول على نتائج رائعة من المحتوى المرئي.

ومن أفضل الأمثلة التي يمكن تناولها هي starbucks في إنستغرام، حيث لا تصنع ستاربكس قهوة رائعة فقط، بل تقدم نفسها أيضًا كشركة تعمل في مجال أسلوب الحياة بنجاح كبير أيضًا. حيث يعد ملفها الشخصي على إنستغرام مثالًا رائعًا على كيفية إحياء العلامة التجارية لشخصيتها. حيث تخلط الشركة بانتظام أنواع المحتوى، لكن كل نوع من المحتوى المرئي يمثل العلامة التجارية وقيمها واهتمامات متابعيها. 

خلاصة:

تعد صناعة المحتوى المرئي من أهم الأجزاء في استراتيجية التسويق، لكن لا يمكن للفيديو الذي يعتبر الركيزة الأساسية في هذه الصناعة أن يحقق النتائج لوحده. حيث تحتاج العلامات التجارية إلى استراتيجية خاصة في صناعة المحتوى المرئي تكون شاملة وقوية ومقنعة لتحقيق النتائج. لذلك يمكنك التواصل معنا في شركة رُقوم للاستفادة من جميع الخدمات التي نقدمها في إنتاج المحتوى المرئي. لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

إنتاج المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية