fbpx

أهمية صناعة المحتوى التفاعلي في خطة التسويق الرقمي

أهمية صناعة المحتوى التفاعلي في خطة التسويق الرقمي

شارك هذا المحتوى

شهدت عملية صناعة المحتوى في استراتيجية التسويق الرقمي تغيرًا كبيرًا على مر السنوات، حيث كانت في ما مضى عبارة عن محتوى نصي فقط، أما اليوم فلها أشكال مختلفة منها صناعة المحتوى التفاعلي التي تشجع المستخدمين على القيام بدورٍ نشطٍ في تجربتهم الرقمية بهدف تحسين التحويلات وإنشاء تجربة أفضل للعملاء. حيث يعد تشجيع جمهورك على المشاركة في حملاتك أمرًا بالغ الأهمية للحصول على نتائج إيجابية.

تجعل مقاطع الفيديو والاختبارات وعروض الشرائح والكتب الإلكترونية وغيرها من الأساليب المماثلة من السهل على جمهورك التفاعل مع المعلومات التي تقدمها بطريقة أكثر خصوصية. حيث ستحصل على النتائج التالية منها:

  • معدل استجابة أفضل.
  • زيادة مستوى فهم رسالتك.
  • تحسين تجربة المستخدم.

ما هو التفاعل الرقمي؟

التفاعل الرقمي هو عملية التعامل مع المحتوى بطريقة تتجاوز مجرد قراءة النص على الصفحة. حيث تتضمن بعض الأمثلة الجيدة على صناعة المحتوى التفاعلي الاختبارات ومقاطع الفيديو وعروض الشرائح والمحتوى القابل للتنزيل. حتى ملفات البودكاست يمكن اعتبارها تفاعلية، لأنها تتجاوز مجرد كتابة نص على الشاشة، وهذه مجرد أمثلة قليلة.

ولكن هذا لا يعني أن صناعة المحتوى التفاعلي يجب أن تكون عبر الإنترنت فقط. فقد حققت العديد من العلامات التجارية الكبرى نجاحًا من خلال منح العملاء فرص مشاركة مثيرة، مثل تجارب العلامات التجارية المحدودة.

كما يوجد عامل رئيسي واحد يجعل صناعة المحتوى التفاعلي فريدة، فهي تمنح الشركات فرصة لجمع البيانات في الوقت الفعلي بناءً على الطرق المختلفة التي يتفاعل بها المستخدمين مع الخيارات المتاحة.

فوائد صناعة المحتوى التفاعلي

تعد إضافة محتوى تفاعلي إلى حملاتك التسويقية مفيدة لعدة أسباب. حيث لا يقتصر الأمر على تسهيل شعور العملاء بالارتباط بعلامتك التجارية فحسب، بل يتيح لهم أيضًا فهم الرسالة العامة بطريقة تحفزهم أكثر في رحلة المشتري الفريدة الخاصة بهم. كما تتضمن صناعة المحتوى التفاعلي بعض الفوائد الأخرى:

  • زيادة التعاقدات:

عندما تتاح للمستخدمين فرصة المشاركة في المعلومات التي يتلقاها، فإن ذلك يزيد من احتمال استيعابهم لرسالتك أو إرشاداتك بسرعة أكبر. علاوة على ذلك، تولد صناعة المحتوى التفاعلي فضولًا وإثارة بشأن علامتك التجارية.

  • زيادة التحويلات:

تبادل القيمة مهم في عملية التسويق الرقمي. على سبيل المثال، مطالبة العملاء بإعطائك عناوين بريدهم الإلكتروني مقابل الوصول إلى المحتوى التفاعلي، فإنك تحقق هذا التبادل. وفي المقابل، تمنحك هذه العملية الفرصة لزيادة معدل التحويل ورؤية نتائج إجمالية أفضل.

  • تحسين تعليم المستهلك:

تعتبر صناعة المحتوى التفاعلي طريقة ممتازة لتقديم تفاصيل مهمة حول منتجك أو خدمتك بطريقة سهلة الفهم وممتعة وفريدة من نوعها. 

  • تحليل البيانات بشكل أفضل: 

إن القدرة على جمع البيانات حيث يتخذ المستخدم قرارات معينة في رحلة المحتوى التفاعلي الخاصة به يمكن أن تجعل من السهل فهم الإعجابات وعدم الإعجاب والتفضيلات وما إلى ذلك.

  • التمييز في السوق:

باستخدام صناعة المحتوى التفاعلي كجزء من استراتيجية التسويق الشاملة يتيح لك التأكد من أن عملك يحرز تقدمًا من خلال مقارنته بالمنافسين.

  • زيادة المشاركة:

يحب العملاء المحتوى الممتع والفريد من نوعه. ومن المرجح أن يشاركوا المحتوى التفاعلي أكثر من المحتوى الثابت. وهذا يعني أنه بمجرد إضافة هذا النوع من الوسائط إلى منهجك، يمكنك المساعدة في تحسين الوصول الإجمالي إلى جمهور علامتك التجارية.

لماذا تحتاج إلى خطة تسويق؟

يعد إنشاء خطة تسويق جزءًا مهمًا من نجاح أي علامة تجارية في التسويق الرقمي. حيث تمنح الخطة التسويقية القدرة على إبقاء الفريق على الخط ذاته من حيث الأهداف والاستراتيجيات. لذلك عند إنشاء خطة تسويق عليك التفكير:

  • ماذا سوف تنجز؟
  • كيف ستصل إلى هناك؟
  • ما هي الخطوات التي سيكملها فريقك؟

وعندما يتعلق الأمر بإضافة محتوى تفاعلي إلى استراتيجيتك في التسويق الرقمي، فإن خطة التسويق مهمة للبقاء على المسار الصحيح من الإنشاء والإطلاق إلى التحليلات.

5 خطوات يجب اتباعها عند إنشاء خطة التسويق الرقمي

بعد فهمنا سبب احتياج علامتك التجارية إلى محتوى تفاعلي وأنك ستحتاج إلى خطة تسويقية للوصول إلى هناك، دعنا ننتقل إلى الخطوات التي يتعين عليك اتباعها. والتي تتمثل في:

  • تحليل نقاط القوة والضعف والفرص:

عندما يتعلق الأمر بإنشاء خطة تسويق، يجب أن تبدأ بتحليل نقاط القوة والضعف والفرص. حيث صُممت هذه المعلومات لمساعدة العلامات التجارية على تحليل مكانتها الحالية في السوق وتحديد أي مجالات محتملة للتحسين، وتجعل من السهل معرفة المكان الذي قد تحتاج فيه إلى تعديل رسالة علامتك التجارية أو زيادة مستوى معين من التركيز.

  • وضع أهداف واضحة:

بعد تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ستحتاج إلى تحديد أهداف لجهودك التسويقية. حيث يجب أن تكون هذه الأمور قابلة للتحقيق وواضحة، يجب أن يسهل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات تحديد المناطق التي تحتاج فيها إلى أكبر قدر من الاهتمام والأولوية في حملاتك التسويقية.

  • تحديد شخصية العميل:

بمجرد أن تعرف ما تريد تحقيقه وكيف تخطط للوصول إليه، ستحتاج إلى تحديد شخصية العميل المستهدف بوضوح. لذلك قم بإنشاء سيناريو صغير يصف أفكار العميل المحتمل حول منتجك أو خدمتك، وكيفية تلبية المنتج احتياجات العميل، وأجزاء نمط الحياة الأخرى ذات الصلة.

  • تحديد استراتيجية تسويق المحتوى:

لتحديد استراتيجية تسويق المحتوى عليك التفكير:

  1. أنواع المحتوى الذي تريد إنشاءه.
  2. الرسالة التي تريد إيصالها للعملاء.
  3. قنوات التسويق التي تخطط لاستخدامها.

وعندما يتعلق الأمر بعملية صناعة المحتوى التفاعلي فهذا هو المكان الذي تبدأ فيه بتحديد الوسائط التي سوف تستخدمها وكيفية إنشائها. على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد إنشاء ثلاثة مقاطع فيديو تفاعلية للترويج لتثقيف العميل، واختبارًا عبر الإنترنت لتخصيص المحتوى بشكل أفضل للعملاء، وتجربة غير متصلة بالإنترنت ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببقية الحملة. فهذا هو الجزء من خطتك التسويقية الذي يجب أن يتضمن هذه التفاصيل، بالإضافة إلى المزيد.

  • النتائج ومؤشرات الأداء الرئيسية:

الجزء الأخير من خطتك التسويقية هو الجزء الذي تحتاجه لتتبع مدى جودة حملاتك. لذلك ضع خطة واضحة بشأن الأدوات التي ستستخدمها لتتبع التحليلات ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) الأكثر أهمية بالنسبة لك. 

كيف تساعد صناعة المحتوى الخطة التسويقية؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تفيد نتائجك الإجمالية، بما في ذلك صناعة المحتوى التفاعلي. وفيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • زيادة التخصيص والاختبار:

بعد أن تعرف شخصية العميل وأهدافك العامة، يمكنك استخدام صناعة المحتوى المحتوى التفاعلي لصياغة رسالة شخصية لاستهداف العملاء بشكل مباشر. 

  • تحقيق أفضل النتائج:

عندما تضيف محتوى تفاعليًا إلى خطتك التسويقية، يمكنك تنفيذ الخطة بسهولة وبجهد أقل. والنتيجة النهائية ستكون أفضل لأن استجابة العملاء ستكون متزايدة.

  • تحسين التعليقات في الوقت الفعلي:

تساعدك أيضًا أشكال معينة من صناعة المحتوى التفاعلي على قياس نتائج خطة التسويق بشكل أكثر كفاءة. فعندما يكون لديك وصول إلى تعليقات جمهورك في الوقت الفعلي، فمن الأسهل إجراء تعديلات طفيفة على مسار حملتك لتحسين النتائج.

خلاصة:

إن إنشاء خطة التسويق الرقمي أمر بالغ الأهمية لنجاح علامتك التجارية. وإضافة المحتوى التفاعلي إليها يجعل من السهل عليك التواصل مع جمهورك المستهدف والحصول على نتائج أفضل. لذلك إذا كنت غير قادر على صناعة المحتوى التفاعلي لعلامتك التجارية أو وضع استراتيجية تسويقية ناجحة، يمكنك التواصل مع شركة رُقوم للحصول على أفضل الخدمات في هذا المجال.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

إدارة الإعلانات الرقمية

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

إنتاج المحتوى

إنتاج الفيديو

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية