fbpx

خطة التسويق الرقمي.. الخطوات الرئيسية للبناء وتحديد شخصية العميل المحتمل

خطة التسويق الرقمي، العائد على الاستثمار، شخصية العميل

شارك هذا المحتوى

أصبح التسويق الرقمي جزءًا مهمًا لإدارة الأعمال الناجحة وزيادة العائد على الاستثمار وبدون إضافة خطة التسويق الرقمي إلى مجموعتك التسويقية الشاملة، فإنك تفقد الفرصة في معرفة شخصية العميل لتنمية قاعدة عملائك، علمًا أن عدد مستخدمي الإنترنت ينمو بشكل مستمر.

من أجل أن يحقق التسويق الرقمي النتائج التي تنشدها، من المهم جدًا أن يكون لديك هدف واضح، بعبارة أخرى، تحتاج إلى التأكد من نوع التسويق الرقمي التي يجب عليك تطبيقه أو تجنبه ولماذا عليك فعل ذلك، وحقيقة الأمر هي أن عالم اليوم متصل بشكل مفرط ويتسم بالمنافسة الشديدة، لذا إذا كان نشاطك التجاري يريد فعلًا تحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي، فحينئذٍ تحتاج إلى خطة ويجب أن تكون مستعدًا جيدًا بكل الطرق، كما يجب أن تعرف بالضبط ما عليك فعله عندما يتعلق الأمر بتطبيق خطة التسويق الرقمي لنشاطك التجاري، وإذا كانت خطة التسويق الرقمي ضعيفة، فقد يكون من السهل على منافسيك اللحاق بك والتغلب عليك، لأن كل حملة تسويق رقمي ناجحة مدعومة بخطة قوية.

يستخدم الناس الإنترنت للاتصال بأنواع مختلفة من الأعمال على أساس منتظم، ويقوم العديد منهم بإجراء أبحاث عبر الإنترنت قبل شراء منتج أو خدمة، لذا إذا كان نشاطك التجاري لا يستفيد من التسويق الرقمي بالطريقة التي ينبغي عليها، فإنك بذلك تخسر العملاء.

تذكر لا يهم كيف يعثر عليك الناس على الإنترنت، ما يهم حقًا هو جذب جمهورك المستهدف على أساس ثابت والتأكد من العثور على منتجاتك وخدماتك من قِبل الأشخاص المناسبين، ولذلك فإن وجود خطة مخصصة هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية نحو الحصول على العملاء المناسبين، وبناء سمعتك على الإنترنت وزيادة المبيعات ونقل عملك إلى المستوى التالي، مما يمنحك نقطة تفوق على منافسيك.

تحديد علامتك التجارية:

الخطوة الأولى والأكثر أهمية لبناء خطة تسويق صلبة، هي تحديد العلامة التجارية الخاصة بك، والسبب في أن هذه الخطوة ضرورية لأنك ما لم تعرف ما هي علامتك التجارية وكيف تختلف عن الشركات الأخرى، لن تتمكن من تطبيق أساليب التسويق الرقمي الصحيحة.

تحتاج في البداية إلى التركيز على إبراز نقطة البيع الفريدة، فكل عمل تجاري – بغض النظر عن الحجم والصناعة – لديه شيء فريد لتقديمه، إنها فقط مسألة تحديد عامل التمييز، بحيث ينعكس في خطة التسويق الرقمي التي تعمل عليها، ويبحث المستخدمون دائمًا عن حلول فريدة لاحتياجاتهم الخاصة، لذا إذا كنت قادرًا على تحديد علامتك التجارية ومدى اختلافها عن الآخرين، فسيكون من السهل على العملاء المحتملين اختيارك.

من أجل تحديد علامتك التجارية والتأكد من القيام بذلك على نحو فعال، قم بما يلي:

  • صف شركتك وأهدافها في بضع كلمات بحيث يكون لديك الوضوح المطلوب، حيث يساعدك ذلك على فهم شعار علامتك التجارية، وهذا بدوره يجعل من السهل عليك ربط جهودك التسويقية بأهداف أعمالك.
  • اكتب بالضبط ما يجعل علامتك التجارية مختلفة وفريدة عن غيرها.
  • لاحظ كيف ولماذا يمكن أن يجعل التمييز الخاص بك حياة عملائك أسهل ولماذا هو مهم بالنسبة لهم.
  • يجب عليك وضع قيم لشركتك وسبب أهميتها، حتى لو كان لديك شركة صغيرة، يجب أن يكون لديها بعض القيم التي تقف عليها بالفعل.
  • اعرف كيف يمكنك وصف أعمالك بمصطلحات واضحة وقم بشرحها لعملائك بمصطلحات بسيطة، لأنك إذا لم تكن قادرًا على توضيح الغرض من عملك وكيف يقدم حلًا فريدًا، فسوف تجد صعوبة في تحديد علامتك التجارية.
  • قم بتحديد أماكن علامتك التجارية.

تكمن الفكرة في إنشاء توازن بين التركيز والتمييز عند تحديد علامتك التجارية، كما يجب أن يكون لتعريف نشاطك التجاري مجالًا للنمو في المستقبل، أما التفريق عن الآخرين لا يعني أنك تحد من نفسك، وتذكر أن كل خطوة تتخذها لفهم علامتك التجارية بشكل أفضل ستساعدك على إنشاء خطة تسويق رقمية فريدة ومخصصة أكثر.

إنشاء شخصية العميل:

تتكون شخصية المشتري أو شخصية العميل من معلومات مفصلة تتعلق بالعملاء المستهدفين، حيث يمكنك أن تطلق على شخصية العميل وصف رمزي يعطيك فهمًا واضحًا لمن تستهدفه في مجال التسويق، وبدون شخصية العميل، لن يكون لخطة التسويق الرقمي اتجاه واضح.

لن يكون الجميع مهتمًا بشراء منتجك أو خدمتك، وهذا هو السبب في أن إنشاء شخصية العميل يتيح لك إدراك الأشخاص الذين من المرجح أن يصبحوا عملاء لديك، وأفضل شيء في شخصية العميل أنها تحتوي على كل المعلومات الضرورية والقابلة للتنفيذ واللازمة لإنشاء مواد تسويقية عالية التحويلات، لذلك بمجرد إنشاء شخصية العميل الصحيحة، يمكن توجيه جميع رسائلك وصورك مع عروضك نحو هذه المجموعة من الجمهور، فمع شخصية العميل يمكنك أن تقول وداعًا لأي تخمين أو افتراضات قد تكون لديك.

كيفية إنشاء شخصية العميل:

أهداف واضحة

إن إنشاء شخصية العميل له صدى حقيقي مع أهداف عملك، وهو شيء مهم للغاية، حيث ستحقق لك هذه الشخصية النتائج وتساعدك على المضي قدمًا، وإلا فهي مجرد معلومات عشوائية لا فائدة منها.

عند محاذاة شخصية العميل مع أهداف شركتك، يمكنك الحصول على رؤية أفضل لعملائك المحتملين، كما ستتعرف على كيفية إبداء الإعجاب وعدم الإعجاب بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، باختصار، هذه الخطوة حاسمة لأنك ستستخدم الإحصاءات التي تكتسبها من شخصية العميل لتحسين هويتك التجارية وإنشاء مبيعات وما إلى ذلك.

البحث في الجمهور المستهدف

إذا لم تبحث عن جمهورك قبل إنشاء شخص مشترٍِ، فقد ينتهي بك الأمر إلى إنشاء شيء غامض، ومن المهم معرفة عميلك المثالي بأفضل طريقة ممكنة قبل اتخاذ أي خطوة، وتحتاج إلى توافر المعلومات الأساسية التي قد تكون في متناولك مثل المعلومات السكانية، وكل ما تعرفه وتفهمه عن جمهورك المستهدف سيساعدك في النهاية على نجاح خطتك التسويقية الرقمية، وعند البحث في جمهورك، فأنت تبحث أساسًا عن ثلاث نقاط رئيسية:

  • لماذا يشترون بعض المنتجات والخدمات.
  • كيف يصلون إلى قرار الشراء المناسب.
  • ماذا أو من لديه أكبر تأثير على مشترياتهم.

هناك العديد من الطرق لجمع بيانات العملاء المحتملين لإنشاء شخصية العميل، على سبيل المثال:

  • بيانات تحليلات الويب.
  • البريد الإلكتروني والاستبيانات على شبكة الإنترنت.
  • أنواع مختلفة من مجموعات التركيز.
  • المدونة.

عندما تعرف جمهورك مثل ظهر يدك يصبح من السهل جدًا إنشاء عملاء أكثر ولاءً وأكثر صلة.

تصميم شخصية العميل

عندما تمتلك بيانات العميل الضرورية، يمكنك إنشاء شخصية العميل، فأنت عن طريق هذه العملية تقوم بتخطيط المعلومات بطريقة مختصرة ومنظمة، ويمكنك الرجوع إليها بسهولة متى استدعت الضرورة.

  • أولاً وقبل كل شيء، قم بإعطاء العميل المحتمل اسمًا يمكن أن تتعرف عليه أنت وفريقك، وفكّر أيضًا في إضافة صورة لعملائك المحتملين، أما إذا كان لديك عميل حقيقي، فاستخدم ذلك.
  • أضف الحقائق المطلوبة عن العمي، والتي تتضمن الجنس والعمر والموقع الجغرافي والمهنة، وما إلى ذلك.
  • اكتب تفاصيل أكثر لجعل شخصية العميل أكثر واقعية.

خذ وقتك لصياغة شخصية العميل التي تساعدك على تنفيذ خطة التسويق الرقمية، لأنه عندما يكون لديك تصورًا صحيحا لشخصية العميل تنخفض فرص استهداف الجمهور الخطأ بشكل كبير.

اختيار قنوات التسويق الرقمي الصحيحة

سواء كنت حديث العهد بالتسويق الرقمي أو من ذوي الخبرة، فسوف تواجه من وقت لآخر تحدي اتباع نهج التسويق الرقمي الصحيح، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن نجاح خطة التسويق الرقمي يعتمد على نوع القنوات التي تختارها لتنفيذها.

لا يمكنك الدخول إلى كل قنوات التسويق الرقمي وتسجيل حضور قوي دفعةً واحدة ويعود ذلك لوجود العديد من أساليب التسويق الرقمي المختلفة، ويتطلب كل منها قدرًا مخصصًا من الوقت والجهد والموارد لإنجاحها، مما يعني أنه من المهم أن تختار العمل مع قنوات التسويق الأكثر استجابة والتي من المرجح أن تقدم لك النتائج، ومن أجل رؤية أفضل النتائج، يجب أن تعمل مع شركة تسويق رقمية متخصصة يمكنها المساعدة في إزاحة الكثير من عبء العمل عنك وتحقق الأهداف المرجوة من كل قنوات التوزيع دفعةً واحدة.

أهمية اختيار القنوات التسويقية الرقمية الصحيحة

يوجد في الإنترنت بحر من المحتوى، ويتنافس المحتوى على اهتمام الجمهور المستهدف، فأنت لا يمكن أن تتميز بمحتواك الخاص عن البقية إلا عندما تختار قنوات التسويق الرقمي الصحيحة لتوزيعها، ومع أكثر من 2.7 مليون مدونة يومية و 500 مليون تغريدة يتم إرسالها يوميًا، ليس أمامك خيار سوى التخصص في قناة تسويق معينة، والفكرة هي أن تكون محددًا حتى يتم ملاحظة نشاطك التجاري.

تشمل قنوات التسويق الرقمي الرئيسية ما يلي:

  • الدفع مقابل النقرة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • المدونات.
  • محرك البحث الأمثل.
  • الشبكات الإعلانية، على سبيل المثال لا الحصر شبكة فيسبوك أودينس.

إليك كيفية اختيار قنوات التسويق الرقمي الصحيحة التي تناسب أهداف عملك:

  • اعرف أين المشترون المثاليون

يتمثل المعيار الأول لاختيار قناة تسويق رقمية معينة في ما إذا كان بإمكانك العثور على عملاء محتملين، ويعتبر التركيز على القنوات غير المرتبطة بنشاطك التجاري مضيعة للوقت والمال.

خذ بعض الوقت لاختيار قنواتك للتسويق، وقم بإجراء بعض الأبحاث وفهم تفضيلات العميل ومواقع قضاء الوقت، وكلما زادت درجة الوضوح التي لديك في المكان الذي يقضيه العملاء المثاليون، أصبح من الأسهل اختيار المنصة.

  • تعرّف على أهدافك طويلة الأجل وقصيرة الأجل

لكل عمل احتياجات مختلفة وذلك بناءً على الأهداف التي يجب إنشاؤها على المدى الطويل وعلى المدى القصير، ويعتمد نوع قناة التسويق الرقمي التي تختارها على نوع أهداف نشاطك التجاري، لنفترض أنك اخترت التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث من أجل بناء العلامة التجارية وزيادة الإيرادات على المدى الطويل، أما على المدى القصير يمكنك استخدام إعلانات فيسبوك وإنستغرام  لزيادة الزيارات إلى المحتوى، لذا فإن معرفة أهدافك وإدراجها يمكن أن تساعدك بالتأكيد على اختيار قنوات التسويق التي تناسب أهداف عملك.

  • ميزانية التسويق

إن معرفة ميزانيتك يقطع شوطا طويلا في مساعدتك على العمل في قنوات التسويق، وتتطلب كل من الأنشطة التسويقية المدفوعة والحيوية استثمارًا، لذا يجب عليك توخي الحذر في أسلوبك.

عند تحديد حالة ميزانيتك ومقدار ما لديك يمكنك التركيز على العمل مع قنوات التسويق التي تسمح لك بالعمل عليها، وحاول أن تبقى في حدود ميزانيتك مع التفكير دائما برفع الميزانية.

  • العائد على الاستثمار

في الأيام الأولى للتسويق الرقمي لم يكن من الممكن قياس العائد على الاستثمار لحملة التسويق الرقمي مما أدى إلى وجود الكثير من الافتراضات غير الصحيحة، حيث أنفقت العديد من الشركات المال على التسويق الرقمي ولكنها لم تكن قادرة على معرفة أي قسم من ميزانيتها سوف يضيع.

اليوم تطور التسويق الرقمي وبات لديك العديد من الأدوات المتطورة التي تعطيك فكرة واضحة عن المقاييس التي يجب أن تتبعها حتى يمكنك استخدامها لتحسين نتائجك.

في دراسة أجرتها شركة جوجل، استخدموا بيانات كبيرة لقياس العائد على الاستثمار في التسويق الرقمي مقابل التسويق التقليدي، وخلصت الدراسة على أن التسويق الرقمي يعمل بطريقة أفضل من وسائل الإعلان التقليدية مثل التلفزيون والراديو والطباعة.

قياس العائد على الاستثمار لا يشترط نوع نشاط تجاري معين أو نوع منتج أو خدمة معينة، فقط يحتاج إلى تحديد مقاييس الأداء الرئيسية التي ستركز عليها.

لضمان أنك تسير على الطريق الصحيح عندما يتعلق الأمر بقياس العائد على الاستثمار:

  • قياس الأهداف

عندما يتعلق الأمر بتتبع العائد على الاستثمار بشكل صحيح، فمن المهم قياس أهدافك بانتظام، على سبيل المثال لا الحصر، عندما تنظر إلى زيارات موقعك على الويب، يلزمك معرفة مدى تأثير التذبذب في عدد الزيارات على معدل التحويل، كما قد تحتاج أيضًا إلى تحليل الأيام التي تتلقى فيها عددًا كبيرًا من الزيارات ومتى تحصل على تحويلات أعلى، وتكمن الفكرة في مراقبة أهدافك حتى تحصل على صورة أفضل للعائد على الاستثمار، لأنها ستؤثر في النهاية على التنفيذ الشامل لخطة التسويق الرقمي.

  • تحليل الأداء بانتظام

إذا لم تكن متأكدًا من أداء حملتك سيصعب عليك معرفة العائد على الاستثمار الحقيقي، وللحصول على أقصى استفادة من حملتك التسويقية الرقمية، يجب أن يتم إعداد التقارير حول الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية على أساس ثابت، ويجب عليك على أقل تقدير الحصول على تقرير شهريًا حتى تتمكن من إجراء أي تغييرات ضرورية على أساس شهري، ويمكنك بعد ذلك تعديل الأهداف التي لا تعمل من أجلك والتركيز على الأهداف التي تحصل على النتائج الفضلى.

  • اتباع نهج محسوب

عندما يتعلق الأمر بمعرفة العائد على الاستثمار لحملتك فعليًا، يجب اتباع نهج محسوب، حاول فهم كيف وما إذا كان الإنفاق التسويقي الرقمي يساعدك على زيادة الحد الأدنى، بعبارة أخرى، إذا كنت قادرًا على توليد قدر كبير من المبيعات من استثماراتك ولم تخسر أموالًا يمكنك الاستمرار في تنمية حملتك دون إجراء تغييرات.

إذا رأيت لسبب ما أن المبيعات متشابهة أو متدنية، فقد تحتاج إلى إيقاف الحملة مؤقتًا لفترة من الوقت حتى لا تفقد المزيد من المال، وحاول تحليل أين ذهبت الأمور بشكل خاطئ، في نهاية المطاف، يمكن أن يساعد اتباع منهج بطيء وثابت ومحسوب في زيادة العائد على الاستثمار على المدى الطويل.

الخلاصة: بناء خطة التسويق الرقمي

يبدأ بناء خطة تسويق رقمية صلبة بمعرفة علامتك التجارية ونوع الأهداف التي تريد تحقيقها، هناك العديد من الطرق المختلفة للاستفادة من التسويق الرقمي لتنمية الأعمال التجارية، ولكن ما يصلح للآخرين قد لا يناسبك، ولهذا السبب من المهم للغاية أن تبني أساسًا يتيح لك تخطيط التسويق الرقمي وتنفيذه أيضًا.

نقوم في رُقوم بتخصيص خطة تسويقية رقمية مختلفة لكل عميل للتأكد من أننا نقدم أفضل ما لدينا ونفعل كل ما في وسعنا لمساعدة أعمالك على النمو وإنجاز أعمالك بشكل مختلف، تعرف على نوع خطة التسويق الرقمي التي سنضعها لنشاطك التجاري من خلال استشارة مجانية يقدمها لك المتخصصون.

 


ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة رُقوم:

 

إقرأ أيضًا

أنجز أعمالك بشكل مختلف!

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، الإنتاج، تصميم المحتويات الرقمية.

انطلقنا تحت هدف رئيسي وهو تزويد عملائنا بمزيج من الخدمات لتلبي متطلباتهم وتساهم في صياغة الرؤية العامة اللازمة لظهورهم بشكل متميز أمام جمهورهم بما يضمن استمرارية أعمالهم ونجاح أهدافهم.

إنتاج الفيديو

الفيديو لديه القدرة على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتثقيف عملائك وترويج منتجاتك، الفيديو مثل أي جهد تسويقي هو استراتيجية مستمرة.

صناعة المحتوى

المحتوى هو الملك، صياغة محتوى جذاب وقيّم يصل إلى قلب القراء يكسبك ثقة جمهورك. كلما زاد المحتوى الذي يستهلكه جمهورك زاد احتمال شرائه منك.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أنت صاحب عمل، شركة، مؤسسة، شخصية عامة، لديك الكثير من المهام اليومية لتفعلها مما يمنعك عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، دع الأمر لنا للحصول على النتائج الفضلى.

إدارة الإعلانات الرقمية

تساعد خدماتنا الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق نتائج فورية، نقوم بتوصيل منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية لعملائك المحتملين على شبكات التواصل الاجتماعي.

شركاء النجاح

نعمل مع عدد من أبرز الشركات المحلية والإقليمية والعالمية